اخبار فلسطين

أكثر من 4800 قتيل وآلاف الجرحى في في الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا 

العالم شبكة قُدس: ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر أمس، إلى 4800 قتيل، وآلاف المصابين، وتوثيق دمار هائل طال المنال والممتلكات.

وبحسب وسائل إعلام رسمية، فإن الحصيلة النهائية لم تعلن بعد، وهناك توقعات بارتفاع عدد القتلى حيث يصعب انتشال عدد كبير من الجثامين والمصابين تحت الأنقاض بسبب تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة.

وأعلنت وزارة الصحة السورية عن 812 حالة وفاة و 1449 إصابة في حصيلة غير نهائية في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، ريف إدلب، وطرطوس، وذكرت الوزارة أن “الاستنفار مستمر في كافة المنشآت الصحية العامة والخاصة وجميع الكوادر الصحية تعمل بأقصى الطاقات ويتم تنسيق الاستجابة المتواصلة في مختلف المحافظات”.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الهائل إلى 3381 قتيلا و20436 جريحا. وقال وزير البنية التحتية والعمران التركي مراد كوروم، إن 13.5 مليون مواطن تركي تأثروا بالزلزال بشكل مباشر في الولايات العشر التي ضربها، فيما أشارت السلطات التركية إلى أن الزلزال أدى إلى انهيار 5775 مبنى.

وبحسب المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي؛ فإن الزلزال الأول وقع على عمق نحو 17,9 كلم وكان مركزه في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية على مسافة 60 كلم من الحدود السورية.

وأعقبت الزلزال الأول عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن يضرب زلزال جديد بقوة 7,5 درجات جنوب شرق تركيا على مسافة 4 كيلومترات من مدينة إكينوزو.

وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، صباح اليوم، عن مقتل 41 فلسطينيا في الزلزال المدمر في سوريا وتركيا وسط وجود صعوبة في عمليات الإنقاذ بسبب الأحوال الجوية الصعبة، وصعوبة دخول الآليات إلى أزقة المخيمات.