تكنولوجيا

الجمارك الصينية تعتقل شخصًا يحمل وحدات M.2 SSD بقيمة 32000 دولار

رأينا في السابق، بل وأبلغنا عن العديد من الحوادث التي وجد فيها بعض الأفراد طُرقًا جديدة لنقل أجهزة الكمبيوتر بشكل غير قانوني عبر المطارات ومنافذ التفتيش. 

ولكن بعض الحالات المبلغ عنها فريدة من نوعها، مثل عندما حاولت امرأة تهريب معالجات Alder Lake من خلال بطن اصطناعي. 

هذه المرة، أفادت HKEPC أن رجلاً حاول تهريب وحدات تخزين M.2 SSDs أثناء سفره إلى أحد المقاطعات في الصين. أدرك مسؤولو الجمارك أن مظهر الرجل “مريب”، حيث كان يرتدي معطفاً فضفاضاً ولديه انتفاخ غير ملائم في خصره مما أدى إلى فحص مفصل. 

عند التحقيق من قبل سلطات الجمارك الصينية، تم الكشف عن أن الشخص كان يقوم بتهريب العديد من منتجات الذاكرة ووحدات الـM.2 SSD، حوالي 450 وحدة! وقد تم لف العناصر حول الخصر والبطن للمُهرّب من خلال غلاف بلاستيكي. 

على الرغم من ندرة التفاصيل حول نوعية المنتجات المعنية، إلا أن القيمة الإجمالية كانت حوالي 258000 دولار هونج كونج، أي ما يعادل 32984.94 دولارًا أمريكيًا.

حدثت مثل هذه الحوادث عدة مرات من قبل، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل المهربين يحاولون نقل منتجات أجهزة الكمبيوتر بشكل غير قانوني. أحد الأسباب الرئيسية هو التهرّب من قوانين الضرائب المحلية لتحقيق ربح أعلى من خلال بيع العناصر المُهرّبة. 

علاوة على ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت العناصر المهرّبة أتت عبر مصدر دولي. ومع ذلك، إذا كان هذا هو الحال، فإن الأمر إذاً قد يتعلق بالعقوبات المفروضة على الصين، والتي تسببت في ندرة أجهزة الكمبيوتر عالية الجودة. وهو ما يجعل البعض يقوم بتهريب القطع لداخل الصين. 

فقد وصلت المحاولات المختلفة لتهريب سلع الأجهزة داخل الصين إلى إجمالي قدره 4 ملايين دولار أمريكي في غضون عامين، وفقًا لجمارك الصين. 

حسب ما يبدو، فإن “المجموعة” المعنية لا تتباطأ، ولن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن نرى عمليات تهريب جديدة لمعالجات Raptor Lake مثلاً يتم تهريبها عبر الصين!