اخبار فلسطين

زهافا غلئون تعلن عن عودتها للحياة السياسية في محاولة لإستعادة قيادة حزب “ميرتس”

في عودة ظهور في الحياة السياسية بعد أكثر من أسبوع بقليل من إصرارها على أنها لن تترشح لرئاسة حزب “ميرتس”، أعلنت زهافا غلئون يوم الثلاثاء أنها ستتنافس على منصبها السابق في الانتخابات التمهيدية للحزب اليساري في 23 أغسطس.

أطلقت غلئون حملتها بفيديو من ثلاثة أسطر فقط: “ميرتس سيعود، أنا سأعود، ميرتس سيعود”.

بالانضمام إلى السباق في حين يبدو مستقبل “ميرتس” في الكنيست غير مؤكد، ستتنافس غلئون ضد نائب وزير الاقتصاد يئير غولان على المقعد الأول في الحزب. وأعلن نيتسان هوروفيتس القائد الحالي للحزب الأسبوع الماضي أنه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى، لكنه سيبقى على قائمة الحزب في الكنيست.

مر حزب “ميرتس”، العمود الفقري لليسار في الكنيست، بعام صعب. قاد هوروفيتس الحزب إلى تحالف حاكم للمرة الأولى منذ عقدين، لكن الشراكة السياسية المتنوعة تحدت أيديولوجية الحزب وأعضائه.

وعلى الرغم من أنها كانت في الحزب من خلال مكان مضمون، قالت النائبة عن حزب “ميرتس” غيداء ريناوي زعبي إن “ضميرها” منعها من الحفاظ على الانضباط الائتلافي في بعض الأمور المتعلقة بالشؤون العربية والفلسطينية. كان تمرد ريناوي زعبي جزءا من الخلاف الذي أدى إلى انهيار الحكومة الإسرائيلية رقم 36.

لن تعود ريناوي زعبي إلى قائمة “ميرتس”، ولن يعود عدد من أنصار الحزب. في الأسبوع الماضي، أعلنت وزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ، وهي نفسها زعيمة سابقة لميرتس، أنها ستأخذ استراحة من السياسة ولن تترشح للكنيست المقبل. قبل أسبوع من ذلك، قال مخضرم آخر، وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج، إنه سيغادر الحياة السياسية.

(من اليسار) يوسي بيلين وعيساوي فريج وتمار زاندبرغ ونتسان هوروفيتس في مراسم ذكرى رئيس الوزراء المغتال يتسحاق رابين، في ميدان رابين في تل أبيب، 4 نوفمبر 2021. (Tomer Neuberg / Flash90)

وجدت استطلاعات الرأي الإسرائيلية التي تشتهر بأنها غير موثوق بها ولكنها ذات نفوذ سياسي أن “ميرتس” تحوم حاليا حول العتبة الانتخابية المطلوبة لدخول الكنيست.

على الرغم من أن التقارير، تكهنت خلال الأسبوع الماضي بأن غلئون ستعلن عودتها، إلا أنه تم إخفاؤها علنا. قبل أسبوعين، قالت للتايمز أوف إسرائيل إنها لن تترشح لصدارة “ميرتس”.

دعا فريج مرارا إلى عودة غلئون، وورد أن رئيسة الحزب، عضو الكنيست ميخال روزين، هي أيضا جزء من الفريق الذي شجع عودتها.

تفخر غلئون بنفسها في النضال من أجل “المساواة والعدالة” للمجتمعات بما في ذلك النساء ومجتمع المثليين والفلسطينيين. كما حاربت الفساد الاقتصادي وتآكل القيم الديمقراطية.

في أكتوبر 2017، انسحبت فجأة من الكنيست، متذرعة بالحاجة إلى إدخال “روح جديدة” في الحزب من خلال التحول إلى نظام إنتخابات تمهيدية مفتوح، وهو ما يتبعه الحزب الآن.

وقال غولان، المنافس الوحيد لغلئون، إن قاعدة “ميرتس” تميل إلى أن تكون أكثر ثراء، وأنه هو نفسه يمكن أن يكون ميزة للحزب لأنه ليس مغموسا في تاريخ “ميرتس”.

تم إحضار غولان نفسه من قبل هوروفيتس في عام 2020 كجزء من تحالف سياسي قبل الانتخابات.

أعلن نائب وزير الاقتصاد والصناعة يئير غولان أنه يخطط لتحدي نيتسان هوروفيتس على قيادة حزب ميرتس في الانتخابات التمهيدية المقبلة، خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب، 6 يوليو، 2022 (Tomer Neuberg / Flash90)

عبر كل من غلئون وغولان اتهامات عن رغبتهما في توحيد “ميرتس” مع حزب “العمل” في الانتخابات المقبلة، وهو احتمال رفضته زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي مرارا.

إذا بقي “ميرتس” على حفة العتبة الانتخابية، فقد تشعر ميخائيلي بضغط متزايد من شركاء سياسيين في اليساروسط ليكونوا منقذا سياسيا من أجل منع إهدار أصوات “ميرتس” اليسارية.

ومع ذلك، مع وجود غلئون على رأس القيادة، تضيف بعض استطلاعات الرأي مقعدا لميرتس، والذي قد يأتي من حزب العمل. إذا لم يتمكن الحزبان من توسيع قاعدتهما الانتخابية بنجاح لتشمل جماهير جديدة بدلا من الاقتراب من بعضهما البعض، فقد تزداد احتمالية محادثات التوحيد قبل الموعد النهائي في 15 سبتمبر لقوائم المرشحين النهائية.

وتشغل غلئون حاليا منصب رئيس “زولات”، وهي مجموعة سياسية أسستها تعمل على القضايا المتعلقة بالمساواة وحقوق الإنسان.