اخبار فلسطين

الاحتلال يصعد من قصف مدارس اللاجئين في غزة

غزة قُدس الإخبارية: صعَدت قوات الاحتلال من استهداف المدارس التابعة لوكالة “الأونروا”، في غزة، التي لجأ إليها عشرات آلاف النازحين بعد تدمير منازلهم ومناطقهم.

وقال المرصد الأورومتوسطي، في بيان صباح اليوم، إنه رصد هجمات جوية ومدفعية نفذها جيش الاحتلال على نحو 5 مدارس تابعة للأونروا، خلال ساعات.

وأوضح أن الاحتلال هاجم  مدرسة (فلسطين) التابعة لأونروا في مخيم جباليا شمال القطاع، ومدرسة (الفلاح) في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، إضافة إلى مدرسة (صلاح الدين) في حي الرمالي شمالي غزة، ومدرسة أخرى في منطقة بني سهيلا في خان يونس.

وتابع: استشهد وأصيب عشرات النازحين جراء هجمات إسرائيلية استهدفت مدرسة (معن) في خان يونس التي شهدت كذلك تعرض مدرسة أخرى لأضرار جانبية نتيجة لقصف مدفعي أسفر عن استشهاد أربعة نازحين على الأقل وإصابة 20 آخرون بجروح. 

وأكد أن جميع المدارس التابعة لأونروا يتكدس فيها مئات آلاف النازحين الفلسطينيين ممن يبحثون عن ملجأ آمن هربا من هجمات “إسرائيل” التي تلاحقهم بغاراتها بدون هوادة، حسب وصفه.

وأشار إلى أن الإحصاءات الأولية بأن ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة (من أصل 2.3 مليون نسمة)، أصبحوا نازحين داخلياً، منهم ما يقرب من 1.2 مليون يقيمون في 156 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء قطاع غزة.

وقال: وثقت أونروا أكثر من 120 استهدافا لمرافقها منذ بداية حرب “إسرائيل” على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بما في ذلك ضربات مباشرة لأكثر من 30 منشأة للوكالة الدولية.

وذكر أنه من اللافت أن بعض المدارس التي تأوي النازحين وتتبع للأمم المتحدة تعرضت لهجمات متكررة من “إسرائيل”، منها مدرسة (الفاخورة) في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وتابع:  تعرضت مدرسة (تل الزعتر) في شمال قطاع غزة لعدة هجمات إسرائيلية متكررة، كان أشدها في 18  تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات بجروح.

وشدد المرصد أن منشآت “الأونروا” ترفع مثلها مثل جميع مرافق الأمم المتحدة، علم المنظمة على سطحها، ويتم مشاركة إحداثيات جميع المدارس والمراكز التي تحولت إلى ملاجئ طوارئ للمدنيين بشكل دوري مع سلطات الاحتلال.