اقتصاد

مساعد وزير التموين: المنافذ الجمركية شهدت دخول ذهب بما يزيد عن 10 ملايين دولار

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن قرار الحكومة بإعفاء الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، ما عدا القيمة المضافة، له مردود وانعكاس جيد على السوق من حيث انخفاض السعر أو وفرة الذهب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن «التجربة ناجحة للغاية حتى الآن»، مشيرًا إلى أن المنافذ الجمركية شهدت دخول 194 كيلو ذهب مع القادمين من الخارج، خلال الشهر الماضي طبقا لبيانات وزارة المالية.

وذكر أن «إجمالي قيمة هذا الذهب عند تحويله من وزن إلى قيمة سعرية تصل إلى 330 مليون جنيه، أي ما يزيد عن 10 ملايين دولار»، مشيدًا بدور الأمر في انخفاض سعر الذهب محليًا.

واستطرد: «أسعار الذهب في انخفاض، عيار 21 يسجل في بورصة شيكاغو 55.4 دولار، والقيمة في مصر وصلت 2330 جنيهًا للجرام، بعد أن شهدت انخفاضًا بمعدل 30 جنيهًا».

وشهدت المنافذ الجمركية دخول أكثر من 194 كيلو جراما من الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج في الفترة من 11 مايو الماضي إلى 11 يونيو الحالي، أي خلال شهر واحد من تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة.