منوعات

رئيسة الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا: ثقل مصر السياسي أعطى للأمة العربية إحساسا بالانتماء


هدى الساعاتي


نشر في:
الخميس 9 مارس 2023 – 11:28 م
| آخر تحديث:
الخميس 9 مارس 2023 – 11:28 م

قالت الدكتورة رفيعة غباشي رئيسة الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، ومؤسس متحف المرأة في دبي، إن مصر بثقلها السياسي والإقتصادي والسكاني أعطت للأمة العربية الإحساس بالانتماء والولاء مستوعبة ملايين المهاجرين، متابعة: “نحن تعلمنا على يد علماء مصريين ووصلتنا مناهج الجمهورية العربية المتحدة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر”.

وأضافت غباشي مساء اليوم الخميس، خلال محاضرة بعنوان: “رحلة علم ومعرفة” التي نظمتها مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي، بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، أن الله كتب لها رحلة علم في مصر بكلية طب قصر العيني؛ ما جعلها تعمل فترة تدريبها في الإمارات ثم المملكة المتحدة عام 1992، مؤكدة أن المجتمع المحيط بها كان يعرفها ككاتبة أكثر من طبيبة.

وذكرت أنها تلقت دعمًا سياسيًا من دولة الإمارات بعد حصولها على الدكتوراة فقد كانت أول امرأة في كلية الطب تُعين مساعدا للعميد، ورشحت لرئاسة جامعة الخليج العربي في البحرين ممثلة عن دولة الإمارات، وأنه تم اختيارها في منظمة “مجلس مستقبل العالم”.

وأوضحت أنها عندما تخوض بمشروع جديد تشعر بأنها درست وتخرجت من جديد، وذلك يرجع إلى مقدار العلم والمعرفة المكتسبة من تلك التجارب.

وأضافت أنها منذ رجوعها من المملكة المتحدة كانت تراودها فكرة مشروع عن المرأة، فبدأت بكتابة الملاحظات عن السيدات الملهمات في مجتمعاتنا العربية إلى أن استطاعت أن تكتب فصل عن المرأة في الإمارات إلى أن جاءت فكرة متحف المرأة والذي هو مركز ثقافي توثيقي، يهتمُّ بتاريخ المرأة في الإمارات.

وذكرت أن المتحف أصبح عالميًا وتوسع كثيرًا فقد افتتحه الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي؛ مما دفعها للعمل على موسوعة عن المرأة الإماراتية تحتوي على أكثر من 600 سيرة قصصية عن المرأة في السياسة، والأدب، والطب، والتمثيل.

وقال العالم الدكتور فاروق الباز في كلمة مسجلة له عبر الفيديو للحضور المشاركين، أن زميلاته في كلية العلوم كُن من أفضل الطالبات في الدفعة، مؤكدا أن المرأة العربية لها مكانة كبرى في العالم العربي، وأنها أساس النهضة في العالم العربي.