اخبار فلسطين

تحذيرات أمنية إسرائيلية من تداعيات خطة التعديلات القضائية على جيش وأجهزة أمن الاحتلال

ترجمة عبرية شبكة قُدس: حذرت أجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي، من ما أسمته “تصاعد الغليان الميداني داخل جيش الاحتلال وأجهزة أمن الاحتلال”.

وجاءت هذه التحذيرات خلال لقاء جمع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي ورئيس الشاباك رونين بار ووزير الحرب يوآف جالانت، حيث أبدى هليفي خشيته من تداعيات خطة التعديلات القضائية داخل جيش الاحتلال في ظل اتساع دائرة معارضي الخطة والتهديدات بالامتناع عن تأدية مهام الخدمة العسكرية.

وقالت قناة كان العبرية، إن مخاوف الأجهزة الأمنية لدى الاحتلال لا تتعلق فقط باتساع احتجاج جنود الاحتياط بل في صفوف العناصر الذين يخدمون في قوات الاحتلال، وتشير التقديرات الأمنية الإسرائيلية إلى أن الإجراءات الاحتجاجية ستتصاعد، وهناك مخاوف من تأثير ذلك على كفاءة قوات جيش الاحتلال.

وأوضحت أن هليفي حذّر خلال اجتماع مع نتنياهو، من تأثر ما أسماه “وحدة الجيش الإسرائيلي” إذا تمت المصادقة على التشريع الرامي لإضعاف جهاز القضاء من قبل الكنيست، الأسبوع المقبل.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن رئيس جهاز الشاباك حذّر نتنياهو من تصاعد التهديدات الأمنية إلى جانب “الصدع داخل الجمهور الإسرائيلي”.

وشدد على أن تداخل التهديدات بما يشمل الصدع الداخلي والتهديدات الأمنية الخارجية يضع الاحتلال  في موقف خطير، خاصة وأن هذه ليست المرة الأولى التي يحذر فيها رئيس الشاباك نتنياهو من التهديدات في الفترة الأخيرة.

وأشارت التقارير إلى أن غالانت قدم لنتنياهو مؤخرا، بيانات مقلقة حول تأثير خطة التعديلات القضائية، على استعداد الضباط والجنود للتطوع للخدمة الاحتياطية في جيش الاحتلال الإسرائيلي.