اخر الاخبار

لبنان يتطلع إلى لقاء باريس غداً بعد فشل حراك الداخل

أميركا دعت سياسييه إلى حل عقدة الرئاسة «بأنفسهم»

يتجه الاهتمام في لبنان إلى ما سيحمله اللقاء الخماسي الذي تستضيفه باريس غداً ويضم ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة وفرنسا ومصر وقطر، لبحث الأزمة الرئاسية في لبنان.

وكان قد سجل أخيراً حراك على خط انتخابات الرئاسة، لا سيما بين رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، ورئيس البرلمان نبيه بري، كما عقدت اجتماعات ثنائية أخرى، لكن رغم تعويل البعض عليها لم يعلن عن أي تقدم مع تمسك كل طرف بشروطه وإعلان «الاشتراكي» أن قائد الجيش العماد جوزيف عون يتصدر لائحة المرشحين. من هنا تتجه الأنظار إلى ما سيحمله اجتماع باريس، رغم اقتناع المسؤولين في لبنان بأنه لن يخرج عنه موقف حاسم.

وأمس اعتبر وزير الإعلام زياد مكاري، المقرب من تيار «المردة»، الذي يرأسه الوزير السابق سليمان فرنجية، الذي يؤيده بري و«حزب الله»، أن «الداخل فشل في انتخاب رئيس للجمهورية، بالتالي الموضوع يترحل إلى الخارج»، نافياً أن يكون فرنجية «مرشح الشيعة».

وغادر واشنطن، أمس، وفد برلماني لبناني زار العاصمة الأميركية والتقى أعضاء في الكونغرس ومسؤولين، بينهم بربارة ليف، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، التي «نصحت اللبنانيين بأن يبادروا بأنفسهم إلى حل عقدة انتخاب الرئيس». وأبلغ النائب اللبناني المستقل ياسين ياسين «الشرق الأوسط» أن ليف كانت واضحة في استبعاد أي إمكانية للتعويل على تدخل أميركي في هذه المرحلة.
… المزيد