اخر الاخبار

داون تاون الرياض –


داون تاون الرياض

د. عبدالمجيد الجلاَّل

وتستمر مآثر رؤية 2030 تترى ، أكثر ، وأكثر ، لتغرس على أرض الوطن ، مزيداً من الثمرات اليانعة ، والأغصان الوارفة ، ليضلَّ وطناً ، يرفل مجداً وأمجاداً .
من المآثر الجديدة ، للرؤية ، مشروع داون تاون الرياض ، الواقع على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد ، شمال غرب مدينة الرياض ، على مساحة تتجاوز 19 كم².
وستقوم شركة تطوير المربع الجديد، الذي اعلن سمو ولي العهد عن إطلاقها ، بالإشراف على تنفيذ وإدارة هذا المشروع المُلهم.
اشتملت مواصفات المشروع ، على عدة نقاط أساسية ، من أبرزها :
❖ سيعتمد مشروع المربع الجديد في تصاميمه على تطبيق معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة ، ومن ذلك المساحات الخضراء ، وتوفير مسارات للمشي ، وتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية .
❖ يضم المشروع متحفاً مبتكراً ، وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم ، ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات ، وأكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية.
❖ يشتمل المشروع ، على مساحة طابقية تصل لأكثر من 25 مليون متر مربع ، وبطاقة استيعابية لمئات الآلاف من السكان ، حيث سيوفر المشروع 104 آلاف وحدة سكنية، و9 آلاف وحدة ضيافة ، ومساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع ، بالإضافة إلى 1,4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية ، إلى جانب نحو 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه ، و 1,8مليون متر مربع للمرافق المجتمعية.
❖ سيسهم المشروع في دعم الناتج المحلي غير النفطي بما يصل إلى 180 مليار ريال، واستحداث 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ، ومن المتوقع الانتهاء من مشروع المربع الجديد في عام 2030 بإذن الله .
أكثر من ذلك ، يتضمن المشروع لمسات جمالية وإبداعية ، تجعل منه ، في نهاية الأمر ، أيقونة يتحدث عنها العالم قبل السعوديين ، ومنها :
❖ سيقدم مشروع المربع الجديد تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه في محيط لا يتجاوز 15 دقيقة سيراً على الأقدام ، إلى جانب وسائل تنقل داخلية ، حيث يبعد عن المطار مسافة نحو 20 دقيقة بالسيارة .
❖ بناء أيقونة “المكعب” ليجسد رمزاً حضارياً عالمياً لمدينة الرياض ، يضم أحدث التقنيات المبتكرة، ومزايا فريدة تعد الأولى من نوعها ، حيث سيصبح أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، وذلك بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، وطول 400 متر، ويسهم الشكل الهندسي المميز للمكعب في توفير المساحة اللازمة لاستيعاب تفاصيل المشروع والتقنيات الخاصة به.
❖ سيقدم المكعب من الداخل تجربة استثنائية عبر تقنيات رقمية وافتراضية، وأحدث تقنيات التصوير الهولوغرافي، بالإضافة إلى برج سيتم تصميمه بشكل مميز وفريد.
❖ سيشمل المكعب مساحة طابقية تتجاوز (مليوني) متر مربع ليكون وجهةً للضيافة، تحتوي على العديد من العلامات التجارية، والمعالم الثقافية، والنقاط الجاذبة للضيوف والزائرين، إلى جانب وحدات فندقية وسكنية، ومساحات مكتبية للأعمال، ومرافق للترفيه.
خلاصة القول ، مشروع داون تاون الرياض يأتي تماهياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في قيادة البرامج التنفيذية لرؤية 2030 ، بما تمثله من دعمٍ هائل لمسيرة الوطن ، تجاه تمكين القطاعات الواعدة، والقطاع الخاص ، والإسهام في تطوير المشاريع العقارية ، ومشاريع البنية التحتية ، وتنويع مصادر الدخل الوطني