اخر الاخبار

بوتين يطرح رفع العقوبات مقابل حل أزمة الغذاء

انتقد محاولات عزل بلاده… والغرب يتعهد «منعه من الانتصار»

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده «مستعدة لتقديم مساهمة كبيرة في التغلب على أزمة الغذاء من خلال تصدير الحبوب والأسمدة، شريطة رفع القيود الغربية المفروضة عليها». وندد خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بالاتهامات الموجهة إلى روسيا بشأن عرقلة وصول المنتجات الزراعية إلى الأسواق العالمية.

وأفاد الكرملين بأن بوتين «لفت إلى حقيقة أن الصعوبات الناشئة تتعلق باضطرابات في تشغيل سلاسل الإنتاج واللوجيستيات، والسياسة المالية للدول الغربية خلال جائحة كورونا، فضلاً عن تفاقم الوضع بسبب القيود المعادية لروسيا التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي».

وأبدى بوتين خلال حديثه مع دراغي استعداد روسيا للمساهمة في مواجهة الموقف من خلال الصادرات الروسية من الحبوب بشرط أن يقوم الغرب بـ«رفع العقوبات والقيود المصطنعة ذات الطابع السياسي». وكان بوتين قد حمل بقوة أمس، على الغرب خلال مشاركته في «المنتدى الاقتصادي الأوراسي»، وقال إن العقوبات المفروضة على بلاده تُلحق أضراراً فادحة بالاقتصاد العالمي.

في الأثناء، اتهم الكرملين، الدول الغربية بمنع السفن التي تحمل الحبوب من مغادرة الموانئ في أوكرانيا، ما يفاقم المخاوف من أزمة غذاء عالمية. وزاد أن على الدول الغربية «إلغاء القرارات غير القانونية التي تمنع استئجار السفن وتمنع تصدير الحبوب».

في المقابل، أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن ثقته بأن «روسيا لن تكسب الحرب»، وقال إنه «لا يسمح لبوتين بإملاء شروط السلام»، فيما قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، إن «الغرب يجب أن يضمن هزيمة بوتين». وتابعت: «علينا ضمان ألا يسمح بعد الآن بأن يهدد العدوان الروسي السلام في أوروبا».
… المزيد