اخبار فلسطين

خطة لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية بالقدس

القدس المحتلة قدس الإخبارية: قالت مصادر عبرية إن حكومة الاحتلال ستبحث قريبًا مخطط بناء مستوطنة كبيرة على أرض مطار قلنديا وعطروت في القدس.

وبحسب المصادر فإن هذا المشروع الذي جمدته حكومة بنيامين نتنياهو في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بسبب رفض إدارة أوباما لمثل هذا المشروع، كونه منطقة هامة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وينص المشروع الاستيطاني الذي وضعته بلدية الاحتلال على بناء 9 آلاف وحدة استيطانية في مساحة 1265 دونمًا، إضافة إلى منطقة تجارية وصناعية صغيرة.

ويدفع الائتلاف الحكومي بقيادة الأحزاب اليمينية المتطرفة في كيان العدو قدماً، بخطة لإقامة حي استيطاني يهودي على أراضي مطار القدس الدولي المهجور، والذي يطلق عليه العدو “مطار عطروت”، الواقع قرب مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وبحسب موقع “ذا ماركر” العبري، سيمتد الحي الاستيطاني على مساحة 1.243 دونماً، على أراضٍ فلسطينية سيطرت عليها سلطات العدو، وما يسمى “صندوق أراضي إسرائيل”، وتضم الخطة إضافة إلى شقق السكن نحو 350 ألف متر مربع من مناطق التجارة والعمل والسياحة.

ويعمل الائتلاف على دفع هذه الخطة موضع الخلاف قدماً بعد نحو ثلاثة عقود امتنعت خلالها حكومة العدو عن تخطيط وتطوير المستوطنات داخل حدود عام 1967.

وفي الأسبوع الأخير أُجريت مداولات بمشاركة نتنياهو وممثلي كتل الائتلاف في موضوع إعادة الدفع بالخطة إلى الأمام، بل إن بعضهم تجول “أمس الإثنين” في الأراضي المخصصة للبناء.