اخبار فلسطين

خلال الشهور الستة الماضية.. 13 ألف وحدة استيطانية صادق الاحتلال على بنائها في الضفة

 

رام الله قدس الإخبارية: كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس 22 يونيو 2023، النقاب عن أن حكومة الاحتلال، صادقت على بناء 13 ألف وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة خلال  الشهور الستة الماضية.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية إن هذه الزيادة في حجم البناء الاستيطاني، هي “ضعف ما تم تسجيله في عام 2020 والذي كان يعتبر الأكبر حتى الآن”.

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والوزير سموتريتش أمس عن توسيع مستوطنة “عيلي” شمال رام الله وسط الضفة الغربية،  بنحو 1000 وحدة استيطانية، مما يزيد العدد الإجمالي لرخص البناء الاستيطاني  في الضفة الغربية إلى رقم غير مسبوق حتى اليوم.

وذكرت الصحيفة، أنه خلال سنوات دونالد ترامب كرئيس للولايات المتحدة، كان عدد الوحدات الاستيطانية التي تم البدء في بنائها في الضفة حوالي سبعة آلاف، وفي العام الأخير من ولايته والذي كان يعتبر عاما ناجحا بشكل خاص فيما يتعلق بالبناء الاستيطاني في الضفة بلغ عدد الوحدات المعتمدة عشرة آلاف و 223 وحدة استيطانية.

وقالت: إنه في الحكومة الحالية، وعلى الرغم من معارضة الرئيس بايدن لها، وصل عدد الوحدات الموافق عليه الآن وفي ستة أشهر فقط إلى 13 ألفًا، وهو معدل سنوي يبلغ ضعف عدد الموافقات مقارنةً بذلك العام في فترة من ولاية ترامب .

كما أقرت حكومة الاحتلال، الأحد، خطة لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، سيتم بموجبها تقليص إجراءات المصادقة على البناء الاستيطاني إلى حد كبير، وكذلك جعل القرار المتعلق بالبناء الاستيطاني بيد بتسلئيل سموتريتش وهو مستوطن ووزير للمالية والمسؤول عن الاستيطان في وزارة الحرب الإسرائيلية.

كما يقضي القرار بأن يتم دفع مخططات البناء في المستوطنات من دون مصادقة المستوى السياسي، خلافا للوضع القائم منذ 25 عاما.

وكانت الإجراءات المتبعة سابقا تقضي بأن يصادق رئيس الوزراء ووزير الدفاع على أي مرحلة في مخططات البناء على حدة، ومن خلال 4 عمليات مصادقة مختلفة أو أكثر، وتستمر لعدة سنوات.

ونقلت الصحيفة عن سموتريتش قوله: إن “نشر مخططات البناء خبر سار لمواطني إسرائيل. حتى الآن، نحن في ذروة التخطيط عند النظر إلى البيانات، وسنواصل قيادة الاستيطان في جميع مناطق أرض إسرائيل ب واضحة وغير اعتذارية”.

وتواصل حكومة الاحتلال تنفيذ حملاتها الاستيطانية رغم التحذيرات الدولية والتي كان آخرها تصريح للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش الاثنين الماضي، والتي دعا فيها دولة الاحتلال لوقف “قراراتها المقلقة” والمتعلقة النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وفي اتفاق تم التوصل إليه مؤخرا مع السلطة الفلسطينية بوساطة أمريكية، وافقت دولة الاحتلال على تجنب إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية لمدة ستة أشهر.