منوعات

أسعد متزوجين بالعالم.. ماليزيا بالمركز الثاني وباكستان والأردن بالمراكز الأخيرة


أدهم السيد


نشر في:
الأحد 19 فبراير 2023 – 5:12 م
| آخر تحديث:
الأحد 19 فبراير 2023 – 5:12 م

تختلف معدلات السعادة الزوجية حول العالم، لعوامل مختلفة اجتماعية واقتصادية وبيئية أيضا، لذلك اهتم باحثون بولنديون بمقارنة معدلات السعادة الزوجية بالحالة الاقتصادية والاجتماعية للشعوب؛ لتحل ماليزيا ضمن صدارة القائمة، بينما جاءت الأردن وباكستان بين أقل الدول بالسعادة الزوجية.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن فريقا من جامعة راكلاو البولندية، قامت باستبيان لـ9474 زوجا وزوجة في 45 دولة مختلفة لمعرفة تأثير الحالة الاقتصادية والتنموية للشعب بنجاح العلاقة الزوجية.

ووجد الفريق، دولة المجر في صدارة القائمة من حيث السعادة الزوجية، إذ سجل شعب المجر نحو 8 من 9 بالسعادة الزوجية.

وحلت بالمرتبة الثانية دولة ماليزيا بـ8.78 من 9 بمعدل السعادة الزوجية، وكذلك البرتغال بنفس المعدل، وجاءت أمريكا وإيطاليا بالمركزين الثالث والرابع من حيث السعادة الزوجية.

بينما جاء أكثر الأزواج تعاسة زوجية من باكستان بمعدل 6.49 من 9، بينما حل شعب الأردن كرابع أقل الشعوب سعادة زوجية ضمن الدراسة.

وكشفت الدراسة تزايد السعادة الزوجية مع تزايد تطور البلد، رغم وجود دولة المكسيك بين أسعد 10 دول، ووجود كوريا الجنوبية بين أتعس 10 دول بالسعادة الزوجية.

وقاس الباحثون مدى السعادة الزوجية بسمات الوفاء والشغف والالتزام بالعلاقة.

وأثبتت الدراسة وجود عوامل بيئية خارجية مؤثرة على نجاح الحب بين الأزواج، بعيدا عن الفرمونات والهرمونات، إذ أن الاستقرار المادي وتطور البلد صحيا وتعليميا هيأ بيئة جيدة لنجاح العلاقات.

وتابعت الدراسة، أن الشعوب ذات التفكير الجمعي الذي يركز على ترابط المجتمع لا النجاح الفردي كانت صاحبت المعدلات الأعلى بالسعادة الزوجية.

وأشارت الدراسة لكون شعوب المناطق الحارة أكثر نجاحا بالزواج، إذ أن ماليزيا القريبة من خط الاستواء هي ثاني دولة نجاحا، بينما حلت المكسيك والهند وكليهما من الدول الحارة بين أعلى 10 دول نجاحا بالعلاقات الزوجية.