اخبار المغرب

مهنيو النقل الطرقي للبضائع يفتتحون الدخول الاجتماعي بـ”شل حركة النقل”

تعتزم تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع خوض احتجاجات تصعيدية مع بداية الدخول الاجتماعي المقبل، حيث أفادت مصادر نقابية بأن المهنيين تفاجؤوا بالزيادات المتتالية في أسعار المحروقات التي سجلت مؤخرا.

منير بنعزوز، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، عبر عن استنكاره بسبب ما وصفه بـ”صمت الحكومة تجاه ما يقع من خرق لقواعد المنافسة الذي تقوم به شركات المحروقات”، داعيا إلى “التعجيل بالإعلان عن دفعة جديدة من الدعم ومعالجة ما تبقى من الملفات العالقة”.

وقال بنعزوز إن المهنيين في عدد من الموانئ بعثوا رسائل احتجاج إلى مسؤولين نقابيين يخبرونهم من خلالها أنهم سيرفعون أسعار النقل في وقت يرفض زبناؤهم ذلك، مضيفا أن “المهنيين يفضلون التوقف عن العمل بدل الاستمرار في طريق الإفلاس”، مشيرا إلى أن التنسيق النقابي لقطاع النقل الطرقي توافق في اجتماعات حول الموضوع على “شل حركة النقل” مع بداية الموسم المقبل.

واستغرب المتحدث كيف تم تعليق دفعات الدعم دون إجراء مشاورات مع المهنيين، مذكرا بالبلاغ الذي أصدره مجلس المنافسة مؤخرا والذي أكد “تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة إلى تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلى جمعيتهم المهنية”.

وخلصت مصالح التحقيق التابعة للمجلس إلى وجود حجج وقرائن تفيد ارتكاب الشركات المعنية بالمؤاخذات لأفعال منافية لقواعد المنافسة في الأسواق المذكورة، في مخالفة صريحة لمقتضيات المادة 6 من القانون رقم 104.12 والذي يحظر الأعمال المديرة أو الاتفاقيات أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما.

وتتشبث النقابات بمطلب تسقيف سعر المحروقات للمهنيين، كما تدعو مجلس المنافسة إلى ترتيب الجزاءات التي من شأنها ردع الأفعال المنافية لقواعد المنافسة التي خلص إليها تقريره الأخير، والمتعلق بتسع شركات تنشط بالأسواق الوطنية للمحروقات.

ودعا التنسيق النقابي، في بيان أصدره اليوم الجمعة، الحكومة إلى تحمل المسؤولية واتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها التخفيف من وقع الزيادات المستمرة وشبه اليومية على القطاع بجميع فئاته.

واخبار السعوديةت هسبريس مع أكثر من مصدر حكومي للاستفسار حول أسباب توقف الدعم المخصص لمهنيي النقل؛ إلا أنها لم تتوصل إلى أي جواب بهذا الخصوص.