اخبار فلسطين

كارثة إنسانية وصحية.. مليون مصاب بأمراض معدية في قطاع غزة 

فلسطين المحتلة شبكة قُدس: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، رصد نحو مليون إصابة بالأمراض المعدية في قطاع غزة لليوم الـ 150 على الحرب المستمرة على قطاع غزة. 

وأكدت وزارة الصحة، في بيان، اليوم الاثنين، أنه لا تتوفر الإمكانيات الطبية اللازمة لعلاج المصابين بأمراض معدية. 

وقالت وزارة الصحة، إن سكان شمال غزة يصارعون الموت نتيجة المجاعة التي فاقت أي مستويات عالمية نتيجة شح مياه الشرب وعدم توفر الطعام وراح ضحيتها عشرات الأطفال والنساء والمسنين حتى اللحظة.

وطالبت الأمم المتحدة بتفعيل القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين والمؤسسات والطواقم الصحية، وتوفير أسباب النجاة لسكان قطاع غزة لمنع الكارثة الإنسانية.

وفي السياق، أشارت وزارة الصحة، إلى أن قوات الاحتلال قتلت 364 كادرا صحيا واعتقلت 269 آخرين على رأسهم مدراء مستشفيات في خان يونس وشمال غزة.

كما دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي 155 مؤسسة صحية وأخرجت 32 مستشفى و53 مركزا صحيا عن الخدمة، عدا عن استهداف 126 سيارة إسعاف تم إخراجها عن الخدمة أيضا.

وذكرت الصحة بغزة، أن قوات الاحتلال دمرت البنى التحتية لمستشفيات خان يونس وشمال غزة وحولتها لنقاط طبية. مشيرة إلى أن الوضع الصحي كارثي للغاية ولا يمكن وصفه ويزاد سوءا وانهيارا نتيجة عدم إدخال المساعدات الطبية اللازمة.

وأكدت صحة غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد إحداث كارثة إنسانية وصحية لا توصف ساهمت في انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

واليوم، أعلنت الصحة ارتفاع عدد الشهداء إلى 30534 شهيدا وبلغ عدد الجرحى 71920 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي، جراء الحرب الإسرائيلية المدمرة والدامية على قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الــ 24 ساعة الماضية؛ 13 مجزرة، استشهد فيها 124 فلسطينيا وأصيب 210.