اخبار فلسطين

كتل طلابية في بيرزيت تدين اقتحام الأجهزة الأمنية لسكن الطلبة

رام الله خاص قدس الإخبارية: أدان مجلس طلبة جامعة بيرزيت، اليوم الثلاثاء 23 أغسطس 2022، اقتحام قوة أمنية فلسطينية فجر الثلاثاء، سكن الطلاب في الجامعة.

وقال رئيس مجلس الطلبة يحيى قاروط لـ “شبكة قدس” إن عملية الاقتحام التي جرت تزامنت مع عملية استدعاء لأحد طلاب الكتلة الإسلامية صباح الثلاثاء لدى الاحتلال الإسرائيلي، مردفاً: “ندين ونستنكر عملية اقتحام سكن الطلاب دون مبرر”.

وأشار قاروط إلى أن طالبين تعرضا للضرب على يد أفراد الأجهزة الأمنية الذين اقتحموا سكن الطلبة بعد منتصف الليل، موضحاً أن علامات الضرب كانت واضحة عليهم، إلى جانب مصادرة بعض الرايات والمقتنيات الخاصة بالكتلة الإسلامية.

ودعا إلى ضرورة تعزيز حالة الوحدة الوطنية ونبذ الانقسام في ظل توحد الساحات التي ترسخها مقاومة الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أن بعض الطلبة تلقوا استدعاءات لدى الأجهزة الأمنية بعد عملية الاقتحام من أجل التحقيق معهم.

في ذات السياق، استنكرت كتلة اتحاد الطلبة التقدمية قيام قوة أمنية مشتركة باقتحام سكنات العديد من طلبة جامعة بيرزيت بعد منتصف الليل ومنهم منسق الكتلة عبد الحفيظ الشرباتي من دون تقديم أي أسباب أو مصوغات قانونية.

وأضافت كتلة اتحاد الطلبة: “تم ذلك من قبل قوة أمنية ملثّمة قامت بتفتيش السكنات وتوجيه الاستفسارات الغريبة للطلبة وتهديدهم بحجة “التحريض على السلطة”.

وأردفت: “إن كتلة الاتحاد ترفض هذا التعدي الصريح على أمن وسلامة الطلبة، ليس باعتبارهم طلبة في جامعة بيرزيت وفقط وإنما باعتبارهم مواطنين فلسطينيين لهم كامل الحقوق القانونية، القوة الامنية المشتركة أو ما عرفت نفسها به كان عليها أن تتصرف ضمن اللوائح والقوانين الفلسطينية وليس ترويع الطلبة بعد منتصف الليل وتهديدهم”.

وطالبت بفتح تحقيق جدي حول ما حدث من انتهاك لحقوق الإنسان في العيش في بيئة آمنة تحت مظلة القانون الفلسطيني والذي يكفل السلامة لجميع المواطنين ووقف هذه التعديات الخطيرة على أمن وحرية الطلبة من قبل الأجهزة الأمنية.