اخبار مصر

تدشين مشروع الهجرة لتعمير الصحراء بأساليب حديثة صديقة للبيئة

عقد مركز النيل للاعلام بالشرقية التابع للهيئه العامة للاستعلامات، ندوة إعلامية عن “استخدامات الطاقات المتجددة في مواجهة آثار التغيرات المناخية”.

 

وحضر الندوة كل من: الدكتور صلاح عرفة استاذ الفيزياء بالجامعة الامريكية، والدكتور أحمد شاكر وكيل كلية الزراعة جامعة الزقازيق، ومحمد إبراهيم علي مدير إدارة الجمعيات الأهلية بمديرية التضامن بالشرقية، وإسماعيل عبدالمعطى رئيس الإتحاد الاقليمى للجمعيات الأهليه بالشرقية، وعدد من أساتذة الجامعة ومسؤولي الجمعيات الأهلية ولفيف من الشخصيات الشعبية المهتمة بموضوع الندوة.

 

وقال الدكتور صلاح عرفة، أستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية، إن تجربته منذ أكثر من نصف قرن في قرية البساسية والتى تم تنفيذها من خلال القيادات الطبيعية بالقرية وجمعية تنمية المجتمع بها التى حولت القرية بالكامل لاستخدام الطاقة الشمسيه بديلا عن الكهرباء واستخدام البيوجاز من المخلفات الزراعية في العملية الزراعية، حتى أصبحت القرية أول القرى الصديقة للبيئة، وقدم اقترحا بإطلاق مبادرة بعنوان ” محافظة الشرقية محافظة خضراء ” ولتكن أولى توصيات اللقاء.

 

وأعلن عن شروعه في تنفيذ مشروع بمنطقة الوادى الجديد يهدف لتخضير الصحراء الغربية والتى تمثل أكثر من ٦٠% من مساحة مصر، من خلال تدشين مؤسسة أطلق عليها ” الهجرة” كي تكون بمثابة الهجرة الداخلية من الوادى الضيق حول النهر للوادي الواسع بالصحراء وتعميرها باساليب حديثة صديقة للبيئة.

 

وأكد الدكتور أحمد شاكر، وكيل كلية الزراعة بجامعة الزقازيق، أن كليته حريصة على تنفيذ مشاريع تنموية تستهدف التحول الأمثل لاستخدام الطاقات المتجددة عبر استخدام

أساليب الزراعة والري الحديثة، واستعداد الكلية بقيادة عميدها الدكتور أسامة عبدالمنعم، للتعاون التام مع المزارعين والفلاحين في كل مكان بالمحافظة، لافتاً إلى تنظيم الكلية قوافل توعوية تنطلق للقرى والمراكز لتوعية المزارعين عن ترشيد استهلاك المياه والتوجه الصحي للاسالبيب الحديثة في الزراعة لكي تكون صديقة للبيئة.

 

وأشار محمد إبراهيم علي، مدير إدارة الجمعيات الأهلية بمديرية التضامن الاجتماعي بالشرقية، إلى الدور الأكبر للجمعيات الأهلية النشطة في تنفيذ المبادرات الصديقة للبيئة بالتعاون مع المديرية.

 

وأشاد إسماعيل عبدالمعطى رئيس الإتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية بالشرقية، بحراك الدولة المصريه نحو دفع عجلة التنمية المستدامة، ومواجهة تحديات المستقبل القريب، مؤكدا دور المجتمع المدنى في مواكبة الحدث الأكبر الذي يحدث حاليا في مدينة شرم الشيخ بانعقاد قمة المناخ Cop27 خاصة الجمعيات الأهلية المتخصصة في مجال البيئة وخدمة المجتمع.

 

وأدارت الندوة شيرين أبو سمرة ممثلة مركز النيل للاعلام بالشرقية، واعدها اخصائي الإعلام بالمركز كل من: فاتن البدرى واميرة هلال صقر.