اخبار فلسطين

مخطط إسرائيلي لتهجير أهالي قرية رأس جرابة في النقب

فلسطين المحتلة شبكة قُدس: تحاول قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخلاء قرية رأس جرابة بالنقب المحتل من أراضيهم، ضمن مخطط يهدف إلى الاستيلاء عليها وإقامة وحدات سكنية للمستوطنين فيها.

وقال مركز عدالة القانوني، والذي يترافع عن 10 دعاوى إخلاء قدمتها قوات الاحتلال ضد أهالي القرية عام 2019، إن محكمة الاحتلال في بئر السبع ستباشر الأسبوع القادم بمرحلة الاستماع للشهادات ضمن دعاوى الإخلاء المقدمة ضد الأهالي.

ولفت المركز، إلى أن الاحتلال ادّعت في الدعوى التي قدمتها أنّ أهالي رأس جرابة يقيمون على أرض قريتهم بشكلٍ غير قانونيّ ويجب اعتبارهم “متسللين” أو “غزاة”.

وأكد المركز، أن هدف قوات الاحتلال معلن وواضح بالاستيلاء على أراضي القرية لتوسيع مستوطنة “ديمونا” وإنشاء مخطط سكني جديد للمستوطنين.

ورغم الادعاءات والدعاوى الإسرائيلية، إلا أن سكان القرية يتمسكون بموقفهم الواضح بالبقاء في قريتهم.

وأشار عدالة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلية تُصر على تهجير سكان راس جرابة إلى قرية قصر السر.

وأكد مركز عدالة على أن  قرار الاحتلال بإخلاء القرية “قرار سياسيّ عنصريّ تمييزيّ مبنى على مبدأ الفصل العنصري والإخلاء القسري الذي يهدف لتهويد النقب”.

وأضاف: “هذه السياسات ليست بجديدة وإنما هي ذات السياسات التي تنتهجها إسرائيل منذ النكبة ضد الفلسطينيين وبما في ذلك أهالي النقب والتي جسّدها قانون القومية، وبهذا تنضم رأس جرابة لقرى ومجمعات بدوية إضافية تهددها إسرائيل بالتهجير في العقد الأخير ومنها قريتي أم الحيران والبقيعة داخل الخط الأخضر، والخان الأحمر ومسافر يطا وغيرهما في المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967”.