اخبار الإمارات

رئيس اتحاد غرف الإمارات يجتمع مع نائب رئيس الوزراء الأرميني في يريفان

يريفان في 3 أكتوبر/ وام/ التقى سعادة عبدالله محمد المزروعي، رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي رئيس وفد دولة الإمارات المشارك في ملتقى الأعمال الأرميني الإماراتي 2023 في العاصمة يريفان مع معالي تيجران خاتشاتريا، نائب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، بحضور سعادة الدكتورة نريمان الملا، سفيرة دولة الإمارات لدى أرمينيا، وكل من سعادة حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، وسعادة خلفان مسفر، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة أم القيوين، وسعادة أحمد اليماحي، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الفجيرة، حيث تم بحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.
وأكد سعادة المزروعي خلال الاجتماع حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمع البلدين خاصة على الصعيد التجاري والاقتصادي والاستثماري.
من جانبه، أشاد معالي خاتشاتريا بعمق العلاقة المتميزة بين البلدين، داعياً إلى زيادة مجالات وفرص التعاون بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء مجالات التعاون بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أرمينيا وسبل تنميتها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين وشعبيهما، وأكدا على أهمية تبادل الزيارات وتشجيع كل ما من شأنه دعم قطاع الأعمال والتجارة. كما بحثا الآليات الممكنة لزيادة التعاون التجاري والاستثماري وترجمة ذلك إلى مشاريع عملية بما يساهم في تنمية اقتصادي البلدين.
الجدير بالذكر أن يريفان استضافت في الفترة 18-19 سبتمبر 2023 ملتقى الأعمال الأرميني الإماراتي بمشاركة معالي فاهان كيروبيان، وزير الاقتصاد الأرميني، وحضور رفيع المستوى من وزارة خارجية أرمينيا ووفد رفيع المستوى من دولة الإمارات برئاسة سعادة عبدالله المزروعي. وقد شارك بالملتقى ممثلو نحو 100 شركة إماراتية و200 شركة أرمينية من كافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية.
وشهد المنتدى توقيع أربع مذكرات تفاهم، ثلاث للتعاون بين قطاع الأعمال ومذكرة تفاهم لتأسيس مجلس أعمال إماراتي أرميني مشترك.
وأظهرت اللقاءات استعداد حكومة أرمينيا لتقديم كافة التسهيلات والحوافز للشركات الإماراتية في مختلف القطاعات خاصة وأن الاقتصاد الأرميني يحوز الكثير من الفرص التي تناسب توجهات المستثمرين الإماراتيين.

وعبر المسؤولون الأرمن عن سعادتهم إزاء التطور الذي تشهده علاقات البلدين في القطاعات المختلفة، مشيرين إلى أن نظام الإعفاء من التأشيرة سيسهم في تعزيز الاخبار السعودية بين مجتمعي الأعمال وتطوير التعاون الاستثماري والتجاري.

أحمد البوتلي