اخبار المغرب

عاصفة قوية توقع 7 قتلى على الأقل في أوربا وتعرقل حركة التنقل

تسببت عاصفة خريفية ضربت أوربا الغربية، الخميس، في مقتل 5 أشخاص على الأقل جراء سقوط الأشجار الناجم عن هبوب رياح عنيفة.
وتعد مثل هذه الأحداث المناخية العنيفة مثل الأعاصير وموجات الحر والفيضانات والجفاف ظواهر طبيعية، ويؤدي إلى استفحالها “الانحباس الحراري العالمي الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن النشاط البشري”.
ولقي رجل مصرعه في حديقة بمدينة غاند ببلجيكا، وامرأة في وسط مدريد، وفي شمال فرنسا، قُتل سائق عندما سقطت شجرة على شاحنته، وأصيب 16 شخصاً بينهم 7 من رجال الإطفاء، وفق وزارة الداخلية الفرنسية.
وانقطعت الكهرباء على حوالي 1.2 مليون منزل في فرنسا.
وأدت العاصفة “كيران” إلى تعطيل جزء من حركة النقل بسكك الحديد في فلاندرز، كما خفضت القطارات سرعتها في بقية أنحاء بلجيكا.
وشهد مطار بروكسل أيضا اضطرابات، لكن استمر تسيير الرحلات الجوية على الرغم من حدوث تأخير.
وفي جنوب إنجلترا في المملكة المتحدة، سجلت جزيرة جيرسي، التي أعلنت فيها أقصى حالات التأهب باللون الأحمر، رياحا تصل سرعتها إلى 160 كيلومترا في الساعة.
واضطر 35 شخصا إلى الإقامة في الفنادق بعد الأضرار التي لحقت بمنازلهم وفقا للشرطة وألغيت جميع الرحلات الجوية في مطارات جيرسي وغيرنسي وألديرني.
وفي كورنوال جنوب غربي إنجلترا، انقطعت الكهرباء عن أكثر من 8500 منزل، مع رصد هطول أمطار غزيرة في 54 موقعا، معظمها على الساحل الجنوبي لإنجلترا، وفق هيئة البيئة.
وفي هولندا، رُفع مستوى التأهب إلى اللون البرتقالي، مع توقع وصول سرعة الرياح إلى 110 كيلومترات في الساعة. وفي مطار شيبول – أمستردام، ألغيت نحو 200 رحلة جوية، معظمها إلى وجهات أوربية مجاورة.
كما تعطلت حركة السكك الحديدية والعبارات. وفي مواجهة الاختناقات المرورية، طُلب من الموظفين العمل من المنزل.
وتهب على العديد من المناطق الإسبانية رياح قوية جدا. ويعد شمال غربي البلاد الأكثر تأثرا بهبوب رياح تتجاوز سرعتها 150 كلم/ساعة على ساحل المحيط الأطلسي، حيث وصل ارتفاع الأمواج إلى 8 أو 9 أمتار. ووُضعت بعض مناطق غاليثيا في حالة تأهب أحمر.
ودعت الحكومة الإسبانية إلى “توخي الحذر الشديد على الطريق والحد من التنقل”. وألغي ما يقرب من 50 رحلة جوية، بينها 13 في بلباو في منطقة الباسك في الشمال.
أما في البرتغال، فقال المعهد الوطني للأرصاد الجوية إن البلاد لن “تتأثر بشكل مباشر” بهذه العاصفة، لكنه وضع المناطق الساحلية في وسط وشمال البلاد في حالة تأهب أحمر.