اخبار فلسطين

وزير السياحة السعودي يتطرق إلى مشاركة إسرائيل التاريخية في مؤتمر بالرياض

تم استقبال وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس في الرياض في تصريحات من نظيره السعودي يوم الأربعاء، بينما يقوم برحلة غير مسبوقة إلى الدولة الخليجية والتقارب بين البلدين يبدو أقرب من أي وقت مضى.

وبينما لم يتم الإبلاغ عن لقاء بين المسؤولين، أشار وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب يوم الأربعاء علناً إلى وجود نظيره الإسرائيلي في تصريحاته في بداية مؤتمر منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في الرياض.

“هناك وفد هنا في البلاد لأول مرة. آمل أن يتم استقبالهم بشكل جيد. أهلا”، قال الخطيب. “يدرك الجميع في هذه القاعة أن السياحة هي الجسر بين الناس وبين الثقافات”.

وبحسب وزارة السياحة، عقد كاتس حتى الآن اجتماعات مع مجموعة واسعة من المسؤولين الأجانب خلال وجوده في الرياض، بما في ذلك نظرائه من موناكو ومالطا وألبانيا واليونان، بالإضافة إلى وزير اقتصاد قيرغيزستان ووزير تجارة البحرين.

وانطلقت مع وصول كاتس إلى الرياض يوم الثلاثاء أول زيارة علنية لوزير إسرائيلي على رأس وفد إلى المملكة، بحسب مكتبه.

وقال كاتس لأخبار القناة 12 يوم الثلاثاء: “لقد استقبلوني بشكل جيد للغاية، هبطنا في فترة ما بعد الظهر، وكان هناك الكثير من الأشخاص في لجنة الترحيب، وكان الجميع متشابهين، كان الأمر رائعًا”.

وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب يتحدث خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في الرياض، في 26 أكتوبر 2022. (Fayez Nureldine / AFP)

وفي بيان صدر يوم الثلاثاء، قال كاتس إن “السياحة هي جسر بين الأمم. التعاون في مجال السياحة لديه القدرة على جمع القلوب وتحقيق التقدم الاقتصادي”.

وتأتي زيارة كاتس في الوقت الذي يبدو فيه أن إسرائيل والمملكة السعودية تقتربان من اتفاق التطبيع.

وتتواصل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع السعودية وإسرائيل لمحاولة التوسط في اتفاق تطبيع بين البلدين. وتطلب السعودية ضمن هذا الإطار من الولايات المتحدة أيضًا إبرام اتفاقية دفاع مشترك وصفقات أسلحة كبيرة، فضلا عن تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للأمم المتحدة في خطابه يوم الجمعة الماضي إن إسرائيل “على وشك” تحقيق صفقة تاريخية مع المملكة العربية السعودية.

وفي وقت سابق من الأسبوع، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لقناة “فوكس نيوز” إن “كل يوم نقترب” من تطبيع بلاده العلاقات مع إسرائيل، موضحا أن القضية الفلسطينية لا تزال عنصرا “مهما للغاية” في العملية، وأعلن أن السعودية ستضطر الحصول على سلاح نووي إذا فعلت إيران ذلك.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، توجه وفد إسرائيلي مكون من تسعة موظفين إلى المملكة العربية السعودية لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو كمراقبين. وترأس الوفد رئيس سلطة الآثار الإسرائيلية وضم دبلوماسيين، بحسب مسؤول إسرائيلي.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو (يمين) مع وزير الاتصالات شلومو كرعي خلال مناقشة وتصويت في الكنيست، في القدس، 1 مارس، 2023. (Yonatan Sindel/Flash90)

ويوم الاثنين المقبل، سيصل وزير الاتصالات شلومو كرعي إلى المملكة العربية السعودية لحضور المؤتمر الاستثنائي لاتحاد البريد العالمي لعام 2023 في الرياض، حسبما قال مكتبه لتايمز أوف إسرائيل. وسيلقي كرعي كلمة في مؤتمر الأمم المتحدة الذي يستمر من الأحد إلى الخميس الأسبوع المقبل.

وسيسافر كرعي عبر دولة أخرى في المنطقة، وقد حصل على تأشيرته بالفعل. وسيصطحب معه وفدا صغيرا إلى المملكة التي لا تعترف بإسرائيل.

ومن المقرر أن يزور رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في الكنيست دافيد بيتان السعودية الأسبوع المقبل، بحسب تقارير إعلامية عبرية. ومثل كاتس، كل من كرعي وبيتان عضوان في حزب الليكود الحاكم.