اخبار فلسطين

وفد أمريكي سيجتمع مع مسؤولين من السلطة في السعودية… هل اقتربت اتفاقية التطبيع؟

فلسطين المحتلة قُدس الإخبارية: زعم موقع إسرائيلي، أن وفداً أمريكياً سيلتقي مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية في السعودية، خلال الأسبوع الحالي، لبحث “مطالب الفلسطينيين مقابل اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية”، حسب وصفه.

وقال موقع “والا” العبري، في تقرير اليوم، إن الوفد الأمريكي يضم مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، ومن المقرر أن يلتقي مع المسؤولين في السعودية، يوم غد الثلاثاء، لبحث مسألة التطبيع أيضاً.

وأضاف أن زيارة الوفد الأمريكي للسعودية تتزامن مع حضور فد فلسطيني برئاسة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، وادعى الموقع أن زيارة الأخير تهدف لبحث “ما تأمل السلطة الحصول عليه مقابل اتفاق تطبيع سعودي إسرائيلي”.

وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى أن البيت الأبيض يعتقد أن “حشد أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي لدعم اتفاق التطبيع أو أجزاء منه تتعلق بتحالف دفاعي بين الولايات المتحدة والسعودية، أو برنامج نووي مدني سعودي، يتطلب تحقيق استفادة السلطة من الاتفاق”.

وقال إن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، باربرا ليف، اجتمعت مع حسين الشيخ ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي، في العاصمة الأردنية عمان، الأسبوع الماضي، لبحث ذات القضايا.

ووصف اللقاء في الأردن بأنه كان “صعباً”، وذكر أن المسؤولين في السلطة الذين شاركوا فيه “طلبوا من الولايات المتحدة الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة”، لكن المسؤولة الأمريكية قالت إن الولايات المتحدة “لن تقدر على دعم هذه الخطوة”، وهو ما دفع المسؤولين الفلسطينيين إلى التعبير عن “خيبة أملهم”، حسب وصف التقرير.

وقال الموقع إن بريت ماكغورك يريد “متابعة المحادثات مع كبار المسؤولين الفلسطينيين، بعد اللقاء الفاشل في الأردن الأسبوع الماضي”، حسب وصفه، وأضاف أن الإدارة الأمريكية تطمح لــ”تهدئة مسؤولي السلطة والتوصل معهم إلى تفاهمات واقعية”.