اخر الاخبار

الأمم المتحدة تدعو لتحسين أوجه القصور في تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

دعت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى العمل علي تحسين أوجه القصور في تنفيذ الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب من منطقة البحر الأسود الأوكرانية، لكنها لم تلقي باللوم على تراكم أكثر من 100 سفينة في المياه التركية في انتظار الموافقة على السفر وعمليات التفتيش.

وبموجب الاتفاق الذي وافقت عليه روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في يوليو، يتم تفتيش السفن في المياه التركية في طريقها من وإلى أوكرانيا. وتعمل الأطراف الأربعة معًا للموافقة على السفن التي تسافر بموجب الاتفاقية وتفتيشها.

وقالت المنظمة في بيان إن “الأمم المتحدة تحث جميع الأطراف على العمل على إزالة العقبات من أجل تقليص حجم الأعمال المتراكمة وتحسين الكفاءة التشغيلية”.

واتهمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد الأسبوع الماضي روسيا بـ “التباطؤ المتعمد في عمليات التفتيش”، قائلة إنه يجب نقل 5 ملايين طن من الغذاء شهريًا بموجب الاتفاقية.

ولم ترد بعثة الأمم المتحدة الروسية على الفور على طلب للتعليق على تصريح توماس جرينفيلد، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق “كنا نضغط من أجل إجراء مزيد من عمليات التفتيش. نحن نضغط للتأكد من أن عمليات التفتيش تمضي بسرعة ودقة.” “كل شيء يجب أن يتم بالتعاون مع جميع الأطراف، ونحن نحاول أن نفعل كل ما في وسعنا لتحريكه بشكل أسرع.”

وقالت الأمم المتحدة إنه منذ نوفمبر، تم نشر ثلاث فرق تفتيش يوميًا وحتى الآن هذا الشهر أنهت 5.3 عملية تفتيش يوميًا، مضيفة: “في الأسبوعين الماضيين، كان متوسط وقت انتظار السفن بين تقديم الطلبات والتفتيش 21 يومًا. “

وقالت إن نحو 3.7 مليون طن من الصادرات الأوكرانية تحركت بموجب الاتفاق في ديسمبر ارتفاعا من 2.6 مليون في نوفمبر بينما شحنت خلال الأسبوعين الماضيين نحو 1.2 مليون طن من الصادرات.

ويشمل الاتفاق أيضًا تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية، بما في ذلك الأمونيا، وتحاول الأمم المتحدة التفاوض بشأن إعادة شحنات الأمونيا الروسية عبر خط أنابيب إلى ميناء أوكراني على البحر الأسود.

وقالت الأمم المتحدة إن “الأطراف التي تتفاوض بشأن كيفية إيصال الأمونيا إلى السوق عبر خط أنابيب توجلياتي / يوجني ما زالت قيد المناقشة ولم تتوصل بعد إلى اتفاق”.

والأمونيا عنصر أساسي في سماد النترات. وأدى الغزو الروسي لجارتها في 24 فبراير إلى توقف صادرات أوكرانيا من المواد الغذائية في البحر الأسود، كما أدى إلى إغلاق خط أنابيب الأمونيا.