اخبار المغرب

بايتاس يؤكد ضرورة إصلاح صندوق المقاصة العام المقبل مع الشروع في صرف دعم الأسر المعوزة

بعد أن أشار رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الإثنين الماضي، أمام مجلسي البرلمان، إلى بدء رفع الدعم عن البوطا بعد استكمال ورش الحماية الاجتماعية وتوصل الأسر المعوزة بالدعم المالي المباشر، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الخميس، أن ورش إصلاح صندوق المقاصة ستفتحه الحكومة بعد نهاية الفصل الأول من السنة المقبلة.

وقال بايتاس، في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، “إن كلفة ورش الحماية الاجتماعية ستصل 29 مليار درهم سنويا ابتداء من سنة 2026″، مؤكدا أنه بعد توصل الأسر بالدعم المالي المباشر، ستبدأ عملية إصلاح صندوق المقاصة.

وأوضح الوزير المنتدب، أنه “يجب التركيز على المرحلة الأولى من تنزيل الورش وذلك في دجنبر المقبل والثلاثة أشهر الأولى من 2024، لن نتحدث عن شيء إسمه إصلاح صندوق المقاصة، نتحدث عن أخذ المغاربة للتعويضات، وبعد مرور الفصل الأول من عام 2024، سنمر تدريجيا لهذا الإصلاح”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن إصلاح صندوق المقاصة، “ينسجم مع القانون الذي ينظم التغطية الصحية، وتم اعتماده خلال الولاية السابقة”، مؤكدا أن “الدعم الاجتماعي هو تحول كبير جدا على مستوى السياسات العمومية، وليس إجراء بسيط”.