اخر الاخبار

هل يصبح بايدن الرئيس الأميركي الأكبر سناً؟

أعلن ترشحه لفترة ثانية… وترمب هاجم «أداءه الكارثي»

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس (الثلاثاء)، رسمياً ترشحه لفترة ثانية في انتخابات 2024، طالباً من الناخبين منحه مزيداً من الوقت «لإنهاء الوظيفة» التي بدأها مع انطلاق فترته الحالية عام 2020.

وأطلق بايدن ترشحَه، في مقطع فيديو من ثلاث دقائق، بعنوان «الحرية»، بدأ بمشاهد لهجوم أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب على مبنى الكابيتول في 6 يناير (كانون الثاني) 2021 وصور الاحتجاجات على حق الإجهاض. قال بايدن إنَّه أمضى فترته الأولى في القتال من أجل الديمقراطية، ووعد بشفاء «روح الأمة» وتوحيد البلاد ودعم الطبقات المتوسطة، مهاجماً الجمهوريين بـ«التطرف ومحاولة تقليص الحريات التي يتمتع بها الأميركيون».

ويمضي بايدن في طريق صعبة ووعرة ومليئة بالتحديات، محاولاً طمأنة الناخبين حول قدرته الذهنية والبدنية لأداء مهامه. وسيكون وقت إجراء الانتخابات العام المقبل، في سن 82، وبذلك سيدخل التاريخ باعتباره المرشح الأكبر سناً للرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة. ويراهن بايدن على إنجازاته التشريعية خلال فترة ولايته، وخبرته التي تزيد على 50 عاماً في واشنطن، معتبراً أن هذه الأمور أكثر أهمية من مخاوف الناخبين بشأن عمره. وأظهرت الاستطلاعات أن شريحة كبيرة من الناخبين الديمقراطيين يفضلون مرشحاً أصغر سناً، لكن في الوقت نفسه يعتقدون أنَّه قد يكون أفضل رهان.

وفي أعقاب إعلان ترشحه، شنَّ ترمب هجوماً لاذعاً ضد سلفه، واصفاً سجلّه بـ«الكارثي»، واتَّهمه بإهانة الولايات المتحدة على المسرح العالمي، والفشل في التعامل مع قضايا الاقتصاد والتضخم والهجرة غير الشرعية. وهاجم الجمهوريون إعلان بايدن واتَّهموه بأنَّه منفصل عن الواقع.

… المزيد
بايدن يترشح رسمياً لولاية ثانية