اخبار الكويت

الهيئة الخيرية: 5 ملايين دولار لتدريب وتعليم اللاجئين

نظمت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية صباح امس بالتعاون مع جمعية عبدالله النوري والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية ورشة لتعريف الجمعيات الخيرية الكويتية ببرنامج تمهير وتدريب وتعليم اللاجئين والنازحين والمجتمعات المضيفة في الدول الأعضاء بالبنك.

وأعرب المدير العام للهيئة الخيرية بدر السميط في كلمته عن تقدير الهيئة للدور الإنساني والتنموي الريادي للبنك الإسلامي للتنمية كمنظمة تمويلية عريقة بخبراتها وقدراتها وتاريخها وقيادتها في مجال تمويل مشاريع التنمية في دول منظمة التعاون الإسلامي على مدى نصف قرن، مشيرا الى ان الهيئة ترتبط مع البنك بشراكة استراتيجية ممتدة منذ نشأتها قبل 40 عاما.

وبين السميط أن الهيئة وقعت مع البنك الإسلامي للتنمية اتفاقية شراكة لدعم هذا البرنامج، بمنحة قيمتها 5 ملايين دولار تقدم على 5 سنوات، مشيرا إلى أن الهيئة الخيرية وجمعية عبدالله النوري ومنظمات أخرى تحظى اللجنة الإشرافية العليا المعنية باختيار البرامج والبلاد المستهدفة والجهات التنفيذية، مشيرا إلى أن الهيئة تتشارك مع البنك في إنجاز مشروع معالجة صعوبات التعلم لدى اللاجئين السوريين، والذي يستغرق ثلاث سنوات بدءا من تدشينه في 2021 بتكلفة إجمالية تجاوزت مليوني دولار لخدمة 15 ألف طالب وطالبة و2000 معلم في لبنان والأردن والداخل السوري.

وينفذ البرنامج الذي تبلغ ميزانيته 100 مليون دولار على مدار خمس سنوات بدءا من إطلاقه في أبريل 2022، ويستهدف 15 دولة من الدول التي تستضيف أكثر من مليون نازح أو لاجئ.

ويسعى البرنامج إلى تمكين نصف مليون من أطفال اللاجئين والنازحين في المجتمعات المستضيفة من الالتحاق بالتعليم العام وتوفير 40 ألف مهارة تنموية للمشاركين فيه، وإتاحة الفرصة لـ 100 ألف طالب للالتحاق بالتعليم العالي.

حضر الورشة وفد من البنك الاسلامي للتنمية ممثلا في المدير العام بالإنابة لمديرية الممارسات العالمية والشراكات عامر بوكفيتش، وقيادي الهشاشة والمرونة محمد الأمين محمد الهادي ومسؤولة مراقبة البرنامج مريم أحمد مظفر ومدير وحدة الهشاشة والمرونة عبدي عبدالله، إلى جانب قيادات وممثلي الجمعيات الخيرية الكويتية.