مقالات

أفكار مُساعدة على اختيار مجال وظيفي للعمل عن بُعد

أظهر العمل عن بُعد مزايا هائلة، لأولئك الأفراد الذين يُفضّلون بيئة أكثر مرونة، حتّى بات العمل عن بعد اليوم مصدر الدخل الكثيرين حول العالم، خصوصًا الفئات التي تقضي جداولها بالبقاء في المنزل، مثل: ربّات المنازل والطلاب…
في السطور الآتية، مجموعة من الأفكار، لوظائف يُمكن للفرد العمل فيها عن بُعد (من المنزل).

وظائف عن بعد

التسويق بالعمولة يقضي بتسويق المنتجات أو الخدمات، وكسب عمولة جرّاء ذلك

حسب مجلة Entrepreneur العالمية، هذه أفكار للعمل عن بعد (من المنزل):

  • التسويق بالعمولة: يقضي بتسويق المنتجات أو الخدمات، وكسب عمولة جرّاء ذلك. مثلًا: لنفترض أن لديك مدونة، وقمت بإحالة كتاب لصديق من موقع إلكتروني محدّد، فعندما ينقر زائر المدونة على الرابط ويشتري الكتاب، يدفع لك الموقع نسبة مئوية من البيع. يلجأ كثيرون لهذا النوع من التسويق لأنّه لا يتطلب تكاليف تشغيلية.
  • صناعة الرسوم المتحركة: إذا كنت مبدعًا وقادرًا على إنشاء الرسوم المتحركة والمؤثرات المرئية للتلفاز والأفلام وألعاب الفيديو وأنواع الوسائط الأخرى، يمكنك القيام بهذا العمل من المنزل، والتسجيل على منصات العمل الحر. من جهة ثانية، تتطلع وكالات التسويق أيضًا إلى توظيف متعاقدين مستقلين، يمكنهم تقديم عمل أكثر اتساقًا من مواقعهم الجغرافية.

  • الطهي: إذا كانت لديك موهبة في الطهي، يمكن تحويل الشغف إلى عمل جانبي يؤدى من المنزل، وذلك في مطبخك الخاصّ. في هذا الإطار، يُستهلّ مشروع صناعة أحد أنواع الأطباق المفضلة لديك أو للجمهور المستهدف، والبيع عبر منصات التواصل الاجتماعي أو المتاجر الإلكترونية.
    من المُمكن تحويل الشغف بالطهي إلى عمل جانبي يؤدى من المنزل (الصورة من AdobeStock)
  • صناعة الحرف اليدوية: تشتمل الحرف اليدوية على المجوهرات أو الأثاث، علمًا أن المنتجات تُباع عبر المتاجر الإلكترونية، وأنّها قد تدرّ دخلًا جيّدًا عند التسويق لها بشكل صائب.
  • إصلاح الأدوات والإلكترونيات: يمتلك البعض موهبة بإصلاح الأشياء، مثل: الدرّاجات أو أجهزة الكُمبيوتر، وهذا العمل من الممكن القيام به في المنزل، بعد التسويق للذات في البدء.
  • المُساعد الافتراضي: إذا كنت مُنظّمًا وقادرًا على التعامل مع الواجبات المكتبيّة، مثل: الرد على رسائل البريد الإلكتروني وإدارة التقويم وإدخال البيانات والمساعدة في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن وظيفة المُساعد الافتراضي مثالية لك.

أفكار للعمل من المنزل

قد تتخذ وظائف التسويق العديد من الأشكال (الصورة من AdobeStock)

Flexjobs، منصة الوظائف العالمية، تُعدّد، بدورها، 4 أفكار للعمل عن بُعد، هي:

  1. إدخال البيانات: هي واحدة من الوظائف الأكثر شيوعًا للأمهات والآباء الذين يُلازمون المنزل، فهي تُمكّن من يؤديها بالحصول على دخل، كما تتمتّع بالمرونة وتسمح بإدارة “الروتين” اليومي.. ولا تتطلب الكثير من المهارات الفنية.
  2. التدريس عبر الإنترنت: مهنة مناسبة لمن يمتلكون شهادات تؤهلهم للتدريس أو خبرات في هذا النطاق.
  3. استشاري السفر: مواقع السفر كثيرة، إلا أنّ إعداد ترتيبات السفر، مثل: حجوزات الفنادق والطيران وتنظيم سير الرحلات واختيار أفضل الأماكن السياحية المطلوبة وظيفة تقوم بها مكاتب السفر والرحلات، إلا أن هذه المهمات قد يؤديها أيضًا فرد يعمل من المنزل ومحب للسفر والاطلاع.
  4. التسويق: قد تتخذ وظائف التسويق العديد من الأشكال، منها: اختصاصي التسويق، واختصاصي تحسين محركات البحث، ووضع الخطط الاستراتيجية للمحتوى، والتسويق عبر المحتوى أيضًا. تشتمل مهمّات من يؤدون هذه الوظائف، على: الترويج لمنتج أو خدمة. مع امتلاك الخبرة أو التسجيل في بعض الدورات، يصبح التسويق من المنزل مصدرًا للدخل وفكرة جيدة للعمل من المنزل.

من جهة ثانية، في إطار العمل من المنزل، قد يهمك الاطلاع على كيفية بشكل جيد والحصول على كيفية تنظيم الوقت؟