اخر الاخبار

نتنياهو وإردوغان يتفقان على «عهد جديد»

تبادلا التعازي في هجومي إسطنبول ومستوطنة أرئيل

اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلَف بنيامين نتنياهو مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على «التعاون من أجل تأسيس عهد جديد للعلاقات بين الدولتين».

وجاء هذا خلال أول اتصال هاتفي بين نتنياهو وإردوغان منذ نحو 9 أعوام عندما اتصل الأول بالثاني عام 2013 ليعتذر عن الهجوم الذي شنّته البحرية الإسرائيلية على السفينة التركية «مافي مرمرة»، التي كانت ضمن أسطول تركي لكسر الحصار عن غزة عام 2010، وأدى ذلك إلى مقتل 9 مواطنين أتراك.

وأفاد بيان أصدره مكتب نتنياهو، أمس، بأن رئيس الوزراء المكلف قدّم تعازيه إثر مقتل مواطنين أتراك في الهجوم الذي استهدف إسطنبول قبل أيام، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين. ومن جهته، شكر إردوغان خلال اتصال أمس، نتنياهو، وأعرب «عن تعازيه» في مقتل 3 إسرائيليين في الهجوم الذي شنّه فلسطيني في محيط مستوطنة أرئيل شمال الضفة الغربية قبل أيام.

وكان إردوغان قد هنّأ نتنياهو قبل ذلك فور إعلان نتائج الانتخابات الإسرائيلية في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، معرباً عن اعتقاده «بأن الحكومة الجديدة ستواصل التعاون بين الدول في جميع المجالات، بطريقة تجلب السلام والاستقرار إلى منطقتنا».

وسبق للعلاقات بين الجانبين أن توترت بعدما انتقد الرئيس التركي سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين. وسحبت أنقرة سفيرها عام 2018، وطردت المبعوث الإسرائيلي. وردّت إسرائيل بإعادة القنصل التركي إلى بلاده. لكن في 17 أغسطس (آب) الماضي، قرر الطرفان تعزيز العلاقات وتعيين متبادل للسفراء.
… المزيد