اخر الاخبار

إسرائيل لمناقشة «المخاطر والفرص» مع بايدن

إيران تتقدم الملفات… و100 مليون دولار تعويضاً للفلسطينيين

تستعد إسرائيل لمناقشة ملفات عدة أثناء زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يصل إليها الأربعاء، في مستهل زيارة تأخذه كذلك إلى الضفة الغربية، ثم إلى المملكة العربية السعودية، وتأمل تل أبيب أنها ستساعدها في مواجهة «المخاطر» المتمثلة في النفوذ الإيراني، ودفع «الفرص» المتعلقة بالتطبيع.

وتضع إسرائيل كبح جماح إيران على رأس الملفات الكثيرة الأخرى، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، إن الزيارة ستركز على إيران ونفوذها، مشدداً على أن إسرائيل ستحتفظ بحرية كاملة في العمل سياسياً وعملياً ضد برنامجها النووي.

وتسعى إسرائيل لوضع خطوط عريضة مع الولايات المتحدة فيما يخص كبح نفوذ إيران النووي، ومواجهة أذرعها في المنطقة، وستحضر قضية إبقاء «الحرس الثوري» الإيراني على قائمة الإرهاب الأميركية كذلك. وفي ضوء ذلك سيحضر الدعم المالي والعسكري لإسرائيل وتوقيع اتفاقيات أمنية أخرى على جدول الأعمال.

في قضية ثانية، تأمل إسرائيل في استثمار وجود بايدن لمد جسور سلام جديدة مع الدول العربية في المنطقة، وقال وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس، إنه يأمل في أن تؤدي زيارة الرئيس الأميركي إلى إنشاء سوق مشتركة في الشرق الأوسط تشمل إنشاء طريق سريع عابر وشبكة للسكك الحديدية تربط دول المنطقة.

مقابل ذلك ينوي بايدن الإعلان عن مساعدات بقيمة 100 مليون دولار على الأقل لعدد من المستشفيات الفلسطينية في القدس الشرقية على ما أفاد مسؤولون إسرائيليون كبار، في خطوة تهدف إلى تعويض الفلسطينيين عن غياب إنجاز سياسي ملموس في جعبته. وطلبت إدارة بايدن من دول عربية، ومن إسرائيل كذلك، المساهمة في دعم هذه المستشفيات.
… المزيد



اسرائيل


فلسطين


أخبار إيران


النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي


جو بايدن