اخبار الإمارات

“الوطني للأرصاد” يوضح السمات المناخية لشهر يونيو

كشف المركز الوطني للأرصاد السمات المناخية لشهر يونيو.

وأوضح المركز أنه في هذا الشهر وتحديداً خلال الثلث الأخير منه -يوم 21- تتعامد الشمس ظاهرياً على مدار السرطان (23.27 درجة شمالاً)، حيث تشهد الدولة أطول نهار في السنة، وبالتالي تزداد درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة إيذاناً ببدء فصل الصيف، وتزداد متوسطات درجات الحرارة خلال شهر يونيو مقارنة بشهر مايو بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية تقريباً.

كما في يونيو، يضعف ويتراجع تأثير المرتفع الجوي السيبيري على الدولة خلال هذا الشهر، وتؤثر المنخفضات الحرارية على المنطقة، حيث يمتد تأثير المنخفض الهندي الموسمي الممتد على الدولة من جهة الشرق على أغلب فترات الشهر. وتظهر كميات من السحب أحياناً على بعض المناطق، مع احتمالات تكون السحب الركامية على الجبال الشرقية في ساعات ما بعد الظهر، وتزداد فرص تكون السحب الركامية مع تقدم الأيام في هذا الشهر، وقد يتخللها سقوط أمطار.

وتقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر بالمقارنة بشهر مايو خاصة النصف الثاني منه، حيث تضعف فرص تشكل الضباب والضباب الخفيف ويقل تكرار حدوثه خاصة في النصف الثاني.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فيترواح متوسطها بين 33.0 و35.7 درجة مئوية، ومتوسط سرعة الرياح 13 كم/ساعة، ومتوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 43%.