منوعات

دراسة: العزلة الاجتماعية سبب كبير للاكتئاب


أ ش أ


نشر في:
الأحد 21 أغسطس 2022 – 10:49 م
| آخر تحديث:
الأحد 21 أغسطس 2022 – 10:49 م

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ولاية كولورادو، أن العزلة الاجتماعية هي سبب كبير للاكتئاب لدى الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن.

وخلال الدراسة سعى الباحثون إلى فهم أفضل للأسباب الكامنة وراء تطور هذه الفئة العمرية من اضطراب الاكتئاب، واستخدموا نهج التعلم الآلي، لتحليل البيانات من عينة كبيرة ممثلة للسكان من البالغين الأوروبيين في منتصف العمر وكبار السن، من بين 56 متغيرًا تم فحصها، ووجد الفريق أنه بالنسبة لكل من الرجال والنساء ، كانت العزلة الاجتماعية هي عامل الخطر الرئيسي للاكتئاب، يليها ضعف عام في الصحة وصعوبات في الحركة.

وكانت عدد من الدراسات الحديثة قد حددت أن العزلة الاجتماعية كعامل خطر رئيسي للاكتئاب لدى كبار السن، لكن الفريق نظر أيضًا في 30 متغيرًا متعلقًا بأبعاد محددة للشبكات الاجتماعية للمشاركين والتكوينات الأسرية، فبالنسبة للرجال، كان عامل الخطر الرئيسي الرابع هو صعوبة الأنشطة الأساسية للحياة اليومية، مثل إدارة الشؤون المالية ، وتناول الأدوية ، وإجراء المكالمات الهاتفية، أما بالنسبة للنساء ، كان عامل الخطر الرئيسي الرابع هو العبء الأسري.

ووجد الفريق أن معدل انتشار الاكتئاب لدى النساء الأكبر سنًا يبلغ ضعف معدل انتشار الاكتئاب لدى كبار السن من الرجال، لكن نفس عوامل الخطر الأولية تظهر لكليهما (العزلة الاجتماعية، سوء الحالة الصحية، مشاكل التنقل)، لم يتم حل سبب هذا التناقض.