اخبار الكويت

سالم الصباح: بعد 30 سنة وأكثر نسمع نفس اللغة من الجانب العراقي

– نستنكر أشد الاستنكار حكم المحكمة العراقية وما تضمنه من سرد تاريخي مليء بالمغالطات
– نتمنى على الحكومة العراقية اتخاذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية بين البلدين

عبر وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح عن استنكار الكويت الشديد للحكم الذي صدر أخيراً من المحكمة الاتحادية العليا في العراق في شأن اتفاقية خور عبدالله المبرمة بين الكويت والعراق في العام 2012.

وتأكيداً لما نشرته «الراي» كشف الشيخ سالم الصباح في تصريح لتلفزيون الكويت أن زيارته إلى نيويورك كانت لهدف واحد ومحدد هو الاجتماع مع نظرائه الخليجيين ووزراء خارجية الدول الصديقة والمسؤولين في الأمم المتحدة للتعبير عن موقف الكويت.

العتل خلال استقباله ممثلي صندوق المشروعات

غلاف الدراسة

واضاف ان «الكويت تستنكر مضمون الحكم الذي تضمن سردا تاريخيا مليئا بالمغالطات، ونحن نستغرب ونستنكر تضمين حكم خاص باتفاقية فنية بحتة سردا تاريخيا مطولا عن الكويت يمتد من سنة 1546 وحتى سنة 1990، وها نحن بعد 30 سنة وأكثر نسمع نفس اللغة من الجانب العراقي، وهذا شيء نستنكره بأشد العبارات».

واعتبر ان هناك محاولة لإسقاط التصديق على الاتفاقية الذي تم من السلطتين التشريعيتين في البلدين وتم ايداعها في الأمم المتحدة.

وأكد أن موقف الكويت حظي بتأييد وتفهم من قبل كل المسؤولين الذين تم الالتقاء بهم، متمنيا من الحكومة العراقية اتخاذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية المبرمة بين البلدين”.