حوادث وقضايا

النيابة تصرح بدفن ضحايا سقوط سور سطح عقار على شرفتين في الإسكندرية


عصام عامر


نشر في:
الأحد 16 يوليه 2023 – 12:53 م
| آخر تحديث:
الأحد 16 يوليه 2023 – 12:53 م

صرحت نيابة أول الرمل في الإسكندرية، اليوم الأحد، بدفن جثامين ضحايا انهيار أجزاء من سور سطح العقار​ رقم 146​ والمكون من دور أرضي و3 طوابق علوية، كائن في شارع مصطفى كامل، منطقة باكوس، على شرفتين متتاليتين، مما أدى إلى مصرع 3 أشخاص وإصابة 2 آخرين.

وطلبت النيابة العامة تحريات المباحث، وتقرير الحماية المدنية حول الواقعة، والتقارير الطبية الخاصة بالضحايا لبيان أسباب الوفاة، مع موافاتها بتقرير اللجنة الهندسية المنوط بها معاينة العقار، ومدها بأقوال شهود العيان والمصابين حال سماح حالتهم لبيان ملابسات الحادث، وطلبت ملف العقار من الحي لفحصه، واستدعاء ملاكه لسماع أقوالهم.

وشرعت النيابة الإدارية للإدارة المحلية في الإسكندرية، في فتح تحقيق عاجل حول الملابسات التي أدت إلى حادث الانهيار.

والضحايا هم: “سيف.س”، 25 عاما، بائع، و”مصطفى.خ”، 65 عاما، و”سهير.ح”، ربة منزل، والثلاثة تصادف تواجدهم أسفل العقار وقت الانهيار، حيث بلغت عدد الأسر التي كانت تقطنه 8 منهم 6 كانوا بداخله وقت الانهيار، وأسرتين كانت بالخارج.

وتلقى مدير أمن الإسكندرية، اللواء خالد البروي، إخطارًا من مأمور قسم شرطة أول الرمل، يفيد ورود إشارة من غرفة عمليات حي شرق، حول بلاغًا من الأهالي لشرطة النجدة، بانهيار شرفتين من عقار قديم، وأسفر ذلك عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.

وبانتقال الشرطة، وقوات الحماية المدنية، والجهات التنفيذية إلى موقع الانهيار، تم فرض سياج تأميني حوله، وجارٍ رفع الأنقاض، حيث تبين من المعاينة والفحص الأولي انهيار جزء من سور السطح على شرفة الطابق الثالث ومنه على الطابق الثاني، مما أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين من المارة الذين تصادف وقوفهم أسفل العقار لحظة الانهيار.

تم تشكيل لجنة هندسية لمعاينة الحالة الانشائية للعقار، الصادر بحقه قرار ترميم منذ عام 2016، ورفض السكان تنفيذ أعمال الترميم، واتخذت ضدهم الاجراءات القانونية، وصدرت جنحه مباشرة من المحكمه بحقهم.

تم فصل المرافق عن العقار “غاز، مياه، كهرباء” وذلك بعد إخلائه من السكان حرصًا على سلامتهم، ونقل جثث الضحايا إلى المشرحة، والمصابين إلى المستشفى لاسعافهم، وتحرر محضر إداري بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة العامة، حيث تباشر التحقيق.