منوعات

دراسة: أدوية الاكتئاب تزيد فترة خصوبة السيدات


أدهم السيد


نشر في:
الإثنين 8 مايو 2023 – 10:39 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 8 مايو 2023 – 10:39 ص

تسابق بعض السيدات الزمن للإنجاب، قبيل نضوب مصدر البويضات مع التقدم بالعمر ليكون حلم إطالة سنين الخصوبة مرافقا للعديد منهن، ولكن دراسة أمريكية بعثت الأمل في حل قريب لإطالة سنوات الخصوبة للسيدات، وكان السر في أدوية الاكتئاب.

وذكر موقع “ميديكال إكسبرس”، أن فريقا من جامعة نورث ويسترن الأمريكية أطعموا عددا من الديدان عقار الفلوكستين المعزز لإنتاج السيروتونين لمرضى الاكتئاب لرؤية تأثيره على التبويض لدى الديدان بنهاية سن الخصوبة.

ووجد الفريق، انخفاض معدلات موت البويضات عند الديدان المسنة بـ200%، وانخفاض اضطراب الكروموزومات والتشوهات بـ200%.

واختلف شكل البويضات لدى الديدان المسنة المتناولة للعقار؛ لتظهر كبيرة بحجم صحي، وبشكل مستدير يختلف عن الشكل المشوه لدى بويضات الديدان المسنة.

وأراد الفريق، التأكد من النتائج ليتم تكرار التجربة على ذباب الفاكهة فظهرت نفس النتائج.

وجدير بالذكر أن معدل العقار الذي تم إعطاؤه للدود والذباب يعادل نفس الكمية التي يتعاطاها البشر للعلاج من الاكتئاب ولكن بعد تعديل الكمية لتلائم حجم الحشرة الصغير.

وبدوره، قال الدكتور إيليا روفينسكي المشرف على الدراسة، إن البعض قد يظن وجود فارق شاسع بين الذباب والدود وبين البشر، ولكن تأثير السيروتونين الذي تحفزه أدوية الاكتئاب واحد بين الحشرات وبين البشر؛ مما يعطي الأمل بإيجاد علاج قريب لإطالة فترة خصوبة السيدات.

وأضاف روفينسكي، أن العلاج لن يكون خياليا لدرجة إضافة 60 سنة إضافية من عمر الخصوبة للسيدات، ولكن إضافة سنتين خصوبة على سبيل المثال قد تكون حلما للعديد من السيدات.