رياضة

أفيال كوت ديفوار تطيح بالسنغال خارج كأس الأمم الأفريقية

ملاعب -تأهل منتخب كوت ديفوار إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد مواجهة ماراثونية ضد السنغال انتهت بفوز الأفيال بنتيجة (5-4) بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 1-1 في ثمن النهائي.
اخبار الاردن

تقدم منتخب السنغال مبكرا في الدقيقة 4 عن طريق حبيب ديالو ولكن المنتخب الإيفواري سجل هدف التعادل بهدف من ضربة جزاء سجله فرانك كيسيه في الدقيقة 76.

ولجأ المنتخبان لضربات الترجيح ، وسجل للمنتخب السنغالي كاليدو كوليبالي وباب سار وبامبا ديانج وساديو ماني وأضاع موسى نياكاتيه.
وسجل للمنتخب الإيفواري نيكولاس بيبي وكريستيان كوامي وسباستيان هالير وسيرجي أورييه وفرانك كيسيه.

وتأهل منتخب كوت ديفوار بقيادة مدربه المؤقت إيمرس فاي الذي تولى المهمة قبل ساعات من اللقاء بعد إقالة الفرنسي جيان جاسكيه إلى ربع النهائي ليضرب موعدا مع الفائز من لقاء مالي وبوركينا فاسو بينما ودع منتخب السنغال حامل اللقب بقيادة مدربه أليو سيسيه.

بدأ اللقاء باستحواذ سنغالي على وسط الملعب ومحاولة من جانب ساديو ماني لم تكتمل ولكن الدفاعات الإيفوارية لم تصمد سوى 4 دقائق فقط بعدما استقبلت هدفا مبكرا عن طريق حبيب ديالو من كرة عرضية أسكنها الشباك ببراعة.

حاول المنتخب الإيفواري العودة لأجواء المباراة بعد صدمة البداية ، وانطلق فوفانا ولكن بلا خطورة.. وأبعد الحارس يحيى فوفانا كرة سريعة بعد ضغط سنغالي بينما حاول كراسو بتمريرة إلى فوفانا الذي لم يسدد وأضاع محاولة واعدة للأفيال.

انطلق أورييه بكرة جديدة بدون خطورة ، وتراجع المنتخب السنغالي للدفاع المحكم بعيدا عن الاستحواذ الذي تركه للمنتخب الإيفواري.. وشق فوفانا طريقه في منطقة جزاء السنغال ولكن ميندي أبعد الخطورة.

أبعد دفاع السنغال كرة عرضية إيفوارية من أورييه ، ورد المنتخب السنغالي بتسديدة قوية علت العارضة ثم عرضية جديدة للأفيال لم يدركها كراسو مع نهاية الشوط الأول بتقدم أسود التيرانجا.
بدأ الشوط الثاني بمحاولة سنغالية سريعة من إسماعيلا سار الذي انطلق يمينا وسدد بجوار القائم ، وواصل المنتخب الإيفواري ضغطه على دفاع السنغال ولكن غابت الفاعلية عن هجمات الأفيال.

أشرك منتخب كوت ديفوار الثنائي نيكولاس بيبي وسيمون أدينجرا على حساب جراديل ودياكيتي بينما وجه إسماعيل جاكوبس تسديدة سنغالية بجوار المرمى ، وشارك نيكولاس جاكسون بدلا من حبيب ديالو في صفوف السنغال.

ألقى منتخب كوت ديفوار بورقتين لتنشيط صفوفه بمشاركة فرانك كيسيه وسباستيان هالير ، وتألق ميندي حارس السنغال في إبعاد هدف محقق لأصحاب الأرض من ضربة رأس قوية وصعبة.

رد منتخب السنغال بمحاولة قريبة من ساديو ماني الذي سدد بجوار القائم ، وأنقذ ميندي السنغال مجددا بعد انفراد من نيكولاس بيبي انتهى بتسديدة قوية أبعدها الحارس المتألق.
أشرك المنتخب الإيفواري لاعبه كريستيان كوامي على حساب سيكو فوفانا الذي تراجع مردوده في الشوط الثاني ، وسقط بيبي في منطقة جزاء السنغال وسط مطالبات باحتساب ضربة جزاء ولكن الحكم أكد وجود تسلل ضد لاعب الأفيال ثم عاد لمراجعة تقنية الفيديو واحتسبها ضربة جزاء للأفيال.
سجل فرانك كيسيه هدف التعادل لصالح كوت ديفوار في الدقيقة 86 من عمر المباراة من ضربة الجزاء التي حصل عليها الأفيال ليعيد اللقاء إلى نقطة الصفر.
أشرك منتخب السنغال لاعبه إدريسا جاي على حساب لامين كامارا ، وأبعد ميندي محاولة جديدة للأفيال بينما وجه جاي تسديدة مرت بجوار القائم لصالح السنغال مع نهاية الوقت الأصلي للمباراة.

بدأ الوقت الإضافي بضغط إيفواري مكثف وتسديدة من كونان بعيدا عن المرمى ، وأشرك منتخب السنغال لاعبه إليمان نداي على حساب إسماعيلا سار.. ونشط منتخب السنغال هجوميا ولكن بلا خطورة سوى في محاولة سريعة عن طريق ساديو ماني الذي سدد في جسم الحارس يحيى فوفانا.

أرسل أدينجرا كرة عرضية للمنتخب الإيفواري ولكن بلا خطورة في يد الحارس ميندي ، واشتعلت المباراة قبل نهاية الوقت الإضافي بانطلاقة من ماني أبعدها الدفاع الإيفواري الذي رد بهجمة معاكسة أبعدها ميندي وعادت إلى ماني الذي مرر إلى جاي ولكن الأخير لم يستغل الفرصة.

شارك ويلفريد سينجو على حساب أوديلون كوسونو في صفوف كوت ديفوار بينما دفع منتخب السنغال باللاعب بامبا ديانج بدلا من عبده ديالو ، وضاعت محاولة من هالير مع نهاية اللقاء بالوقت الأصلي والإضافي بالتعادل ليلجأ المنتخبان لركلات الترجيح.