منوعات

6 نصائح تقضي على السيلوليت 

السيلوليت هو حالة جلدية شائعة تصيب النساء في الغالب. على الرغم من عدم وجود حل جذري للقضاء على السيلوليت تمامًا، إلا أن هناك العديد من الأساليب الطبيعية التي يمكنك اتباعها لتقليل ظهوره. 

ما هو السيلوليت؟

يشير السيلوليت إلى مظهر متكتل ومضمر للجلد ، يوجد عادة في الفخذين والأرداف والمؤخرة. قد تكون حالة تصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء ، ولكنها أكثر انتشارًا عند النساء. 
يظهر السيلوليت عندما تتكتل رواسب الدهون عبر النسيج الضام تحت الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور الجلد بشكل غير متساوٍ وملمس متعرج. على الرغم من أن الأسباب الدقيقة للسيلوليت لا تزال غير محسومة ، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تساهم في تكوينه وظهوره.

يمكن أن تلعب التغيرات الهرمونية ، والاستعداد الوراثي ، وضعف الدورة الدموية ، ونمط الحياة دورًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساهم النظام الغذائي وزيادة دهون الجسم والشيخوخة في ظهور السيلوليت. في حين أنها ليست حالة طبية خطيرة ، السيلوليت هو شيء مزعج بالطبع. 

قد يعجبكِ أيضًا وصفات مفعولها مضمون لعلاج السيلوليت في الصيف

كيف تتخلصين من السيلوليت؟

1.  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

لا يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى تعزيز الصحة العامة فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ظهور السيلوليت. يقترح الخبراء التمارين الهوائية مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات والتي تساعد في حرق الدهون وتعزز الدورة الدموية ، مما يقلل من بروز السيلوليت. بالإضافة إلى ذلك ، فإن دمج تمارين القوة يساعد على شد عضلاتك ، مما يؤدي إلى بشرة مشدودة.

2. العلاج بالتدليك

يمكن لتدليك المناطق المصابة أن يعزز الدورة الدموية ويخفف من ظهور السيلوليت. استخدام تقنيات التدليك المختلفة لاستهداف مناطق السيلوليت. التدليك يحسن  تدفق الدم ويقلل من ظهور غمازات الجلد.

السيلوليت المصدر Freepik
                                                                             السيلوليت المصدر Freepik

3. الحفاظ على نظام غذائي صحي

يلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا مهمًا في تقليل السيلوليت. ركزي على تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون مع كونها غنية بالألياف ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. تساعد هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات على الشعور بالشبع وتعزز الصحة العامة. من ناحية أخرى ، يُنصح بالحد من تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية ، حيث يمكن أن تؤدي إلى تفاقم ظهور السيلوليت.

4. استخدام الجوارب الضاغطة

يمكن لارتداء الجوارب الضاغطة أثناء النهار أو الليل أن يعزز تدفق الدم ويساعد في تقليل ظهور السيلوليت . توفر هذه الجوارب المتخصصة ضغطًا لطيفًا ، وتحسن الدورة الدموية وتقلل من احتباس السوائل. يمكن أن تكون فعالة بشكل خاص عند ارتدائها أثناء النشاط البدني أو أثناء الوقوف لفترات طويلة.

اقرأي أيضًا علاج السيلوليت في المؤخرة

5. اتباع عادات صحية في أسلوب الحياة

الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساهم في تقليل ظهور السيلوليت. يدمر التدخين الكولاجين والإيلاستين – وهما نوعان من البروتينات الحيوية لقوة البشرة ومرونتها. من خلال التخلص من هذه العادات الضارة ، يمكنك دعم مرونة بشرتكِ الطبيعية. 

السيلوليت المصدر Freepik
                                                                            السيلوليت المصدر Freepik

6.الترطيب

يساعد شرب كمية كافية من الماء في طرد السموم من الجسم ما يؤدي إلى تحسين المظهر العام لبشرتك. يدعم الترطيب المناسب البشرة الصحية من خلال الحفاظ على مرونتها. يجب شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا للحفاظ على ترطيب جسمك والمساعدة في تقليل السيلوليت .

على الرغم من أن التخلص من السيلوليت نهائيًا قد يكون مهمة صعبة ، إلا أن هذه الأساليب الطبيعية يمكن أن تساعد في تقليل مظهره وتعزيز بشرة أكثر صحة.