حوادث وقضايا

أبومازن يطالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني (فيديو)

طالب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، المجتمع الدولي، بمحاسبة إسرائيل، وذلك لـ اختراق المعاهدات الدولية، وأن بلاده مستمرة فى تقديم الشكاوي بالمحكمة الجنائية والمحاكم الدولية، والعدل الدولي.

ورحب عباس خلال كلمته في القمة العربية الـ 32 المنعقدة بجدة، اليوم الجمعة ،  بالرئيس السوري بشار الأسد، قائلا: “نرحب بالأسد أخا عزيزا بين أهله وأخوانه”، بحسب موقع “روسيا اليوم” الإخباري.

وواصل أنه  قرار أممي أحيت الأمم المتحدة منذ أيام الذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني التي لا زالت تتوالى أحداثها وآثارها، هذا القرار يدحض الرواية الإسرائيلية التي تنكرت للنكبة ولفقت الروايات المزيفة للجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطينية.

وأكد عباس “أننا رفض استمرار استباحة إسرائيل لأرضنا ومقدساتنا ونطالب المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على جرائهما وتوفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني”، مشددا على “أننا سنواصل مسيرتنا النضالية لمواجهة القهر والعدوان والجهود الدبلوماسية والقانونية لاستعادة حقوق شعبنا”.

السعودية تتسلم رئاسة القمة العربية الـ 32 

وتسلم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، اليوم الجمعة، رئاسة القمة العربية الـ 32 ، من رئيس الوزراء الجزائري أيمن عبد الرحمن .

وكان رؤساء الدول والوفود العربية وضيوف الشرف، قد شرعوا في الوصول منذ أمس الخميس إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، للمشاركة في قمة جدة .

انطلقت، قبل قليل، الدورة الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تُعقد بمدينة جدة، بحضور الرئيس السيسى.

رحب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ضيف القمة العربية الـ32 في جدة، مؤكدًا استعداد المملكة للوساطة بين روسيا وأوكرانيا.

وقال بن سلمان، خلال كلمته في القمة العربية المقامة في جدة، اليوم الجمعة، إن المملكة تدعم كل ما يسهم في خفض التوتر بأوكرانيا، وعدم تدهور الأوضاع الإنسانية، مضيفًا أن المملكة مستعدة لبذل الجهود للوساطة بين أوكرانيا وروسيا ودعم الجهود الدولية لحل الأزمة سياسيًا بما يسهم في تحقيق الأمن والسلم.

 وأكد أن الدول العربية ماضية في السلام والتعاون والبناء لتحقيق مصالح شعوبنا، قائلًا: “لن نسمح بأن تتحول منطقتنا إلى ميدان للصراعات”.

وحرص القادة العرب على التقاط صورة تذكارية، بعد أن استقبلهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وشهدت القمة عودة الرئيس السوري بشار الأسد بعد 12 عامًا.