اخبار المغرب

ولاية في شمال وسط نيجيريا تسعى إلى نقل التجربة المغربية في الفلاحة

أعربت ولاية النيجر الواقعة في شمال وسط نيجيريا، عن استعدادها لتعزيز التعاون مع المملكة المغربية لتحسين الإنتاج الفلاحي، وتطوير أساليب وممارسات الفلاحة المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.

ونقلت محطة الإذاعة النيجيرية الدولية Voice of Nigeria في موقعها الإليكتروني أن “مجالات الشراكة تشمل أيضا الطاقة والنقل بالسكك الحديدية لتسريع نمو الولاية وتطورها”.

ويذكر أن محافظ ولاية النيجر، عمر محمد باغو، أشار خلال مباحثاته أخيرا في أبوجا مع سفير جلالة الملك في نيجيريا، موحا أو علي تاغما، إلى أن “التعاون مع المغرب في القطاع الفلاحي خصوصا يمكن أن يساعد في تحسين الإنتاجية الفلاحية، وتطوير الممارسات الفلاحية المستدامة وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي على صعيد الولاية”.

وقال والي ولاية النيجر بولوجي إبراهيم “إن هذه المباحثات كانت ضرورية بالنظر إلى أن المملكة المغربية قدمت لحكومة الولاية دعما هاما شمل تأهيل وتطوير القطاع الفلاحي سواء من حيث استخدام التكنولوجيا أو الممارسات الفلاحية الناجعة”.

كما نقلت الإذاعة عن المحافظ محمد باغو قوله “ستكون الشراكة مع المغرب)مفيدة أيضا في مجالات التعليم والصحة، والتبادلات في قطاع التعليم والبرامج الثقافية لتعزيز التفاهم ونقل المعرفة وتطوير رأس المال البشري، فضلا عن تبادل الخبرات في الرعاية الصحية والتكوين الطبي والوقاية من الأمراض”.