تكنولوجيا

الأخبار :: عودة العلاقات: سامسونج تقرر الاحتفاظ بجوجل كمحرك بحث افتراضي لهواتفها

وفقاً لأحدث التقارير، قررت سامسونج الإحتفاظ بصفقتها الحالية مع جوجل ليكون محرك البحث الإفتراضي في متصفح “سامسونج إنترنت”، بعد أن كانت تفكر الشهر الماضي في استبداله بمحرك Bing بعد الثورة الأخيرة التي أحدثها.

منذ حوالي شهر نشرنا عن بعض التقارير التي تشير إلى أن العملاق الكوري يفكر جدياً في الاستغناء عن جوجل وعقد صفقة بديلة مع مايكروسوفت للإعتماد على Bing كمحرك بحث افتراضي لهواتفها، الأمر الذي أدى إلى هلع موظفي جوجل خصوصاً عند العلم أن العملاق الأمريكي يجني 3 مليارات دولار سنوياً من هذه الصفقة، ما يجعل ذلك المبلغ المهول على المحك.

ولكن ووفقاً لتقرير صادر من صحيفة وول ستريت، يبدو أن سامسونج قد تراجعت عن تفكيرها، حيث أوقفت «مؤقتاً» عملية التفكير الداخلية التي كانت تجريها لعقد صفقة بديلة مع مايكروسوفت، على أن تحتفظ بتعاونها الحالي مع جوجل.

وفي الحقيقة، فإن الصفقة التي كانت تراجعها سامسونج هنا لا تتعلق بمحرك البحث الموجود على نظام تشغيل هواتف سامسونج، وإنما المحرك الموجود في متصفح سامسونج المنفصل “سامسونج إنترنت”، وهو من الأسباب التي جعلت سامسونج تتراجع عن قرارها، فلا يوجد داعي لتوتر العلاقات مع جوجل فقط لتغيير محرك البحث الموجود في متصفح لا يستخدمه الكثيرون على أي حال.

ومع ذلك، لم توضح سامسونج أسباب تفكيرها في التغيير على أي حال، ولكن نعتقد أن الأمر متعلق بشكل كبير بالثورة التي أحدثتها مايكروسوفت عبر إضافة بوت دردشة مدعوم بنموذج GPT داخل محرك بحثها، الأمر الذي زاد من شعبية واحد من أكثر محركات البحث كراهية على الإطلاق وجعله يصل إلى 100 مليون مستخدم نشط يومياً لأول مرة منذ إطلاقه عام 2009. ربما أعتقدت سامسونج أن دعم بوت بينج داخل متصفحها سيزيد من شعبيته، وإذا كانت صفقة مايكروسوفت أرخص من جوجل، فهو مكسب إضافي.

على أي حال، لا بد أن موظفي جوجل شعروا بالراحة الآن بعد ظهور ذلك التقرير، جدير بالذكر أن جوجل تدفع ما يتراوح بين 8 إلى 12 مليار دولار لشركة آبل لاستخدام محرك بحث الشركة بشكل افتراضي على أجهزتها، يجعلنا ذلك نتوقع كيف تهتم جوجل بأن يكون محرك بحثها هو الأساسي في جميع المنتجات، وأنها لا تريد أن تشعر بالتهديد في ملعبها، جدير بالذكر أن الشهور الأخيرة لجوجل لم تكن الأفضل نظراً لتأخرها في الدخول إلى سباق الذكاء الاصطناعي، حتى أفرغت عن كل ما جعبتها في مؤتمر I/O.