اخبار الإمارات

إسرائيل: سنعمل على منع انهيار السلطة الفلسطينية

اجتماع للكابينت الإسرائيلي (أ ف ب)

اجتماع للكابينت الإسرائيلي (أ ف ب)

الأحد 9 يوليو 2023 / 23:44

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان وجيز نشر مساء، اليوم الأحد، أن حكومته ستتخذ مجموعة من الإجراءات بالتعاون مع وزارة الدفاع لمنع انهيار السلطة الفلسطينية.

المجلس الأمني المصغر سيناقش إجراءات اقتصادية أخرى

وقرر مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر “كابينت”، اليوم الأحد، أن تعمل إسرائيل على منع أي انهيار لـ السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب، وذلك وفقاً لبيان صادر عن مكتب نتانياهو.وكثفت إسرائيل عملياتها العسكرية في الضفة الغربية المحتلة، حيث تتمتع السلطة الفلسطينية بحكم ذاتي محدود.

وقال مكتب نتانياهو، إن رئيس الوزراء ووزير الدفاع سيقدمان للمجلس “خطوات لتحقيق الاستقرار في الوضع المدني في الساحة الفلسطينية”. ولم يذكر أي تفاصيل.

وقبل انعقاد الكابينت، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاجتماع سيناقش جملة من الإجراءات لمنع انهيار السلطة التي تعاني وضعاً مالياً صعباً، منها إنشاء منطقة صناعية جديدة في ترقوميا، بالقرب من مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية، وهي خطوة يدعمها المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون منذ فترة طويلة، بحسب القناة 13.

كما أكدت المصادر العبرية، أن المجلس الأمني المصغر سيناقش إجراءات اقتصادية أخرى، بما في ذلك تسهيل مدفوعات ديون السلطة الفلسطينية لـ إسرائيل.

وسارعت الحكومة الإسرائيلية لتلك الخطوات، بعد تحذير قادة الأمن في إسرائيل من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية، مشددين على ضرورة تطبيق الإجراءات المذكورة بسرعة.

وتواجه الحكومة اليمنية صعوبات في تنفيذ تلك الإجراءات بحكم معارضة وزراء كبار فيها للخطة.  

وفي وقت سابق من، اليوم الأحد، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش لدى وصوله اجتماع الحكومة الإسرائيلية: “لن نقدم أي تسهيلات للفلسطينيين ولن يكون هناك أي شيء من هذا القبيل نحن نرفض أي خطوات بهذا الشأن”، مضيفاً “لن يتم تحويل أغورة واحدة للسلطة  ولن يكون هناك أي إعفاء من الديون سيدفعون كل ما عليهم”.

ويعارض وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير تلك الإجراءات أيضاً.