منوعات

نصائح الخبراء وماسكات تعرفك كيفية العناية بالجسم وتفتيحه

غالباً ما ينصب اهتمامنا نحن الغالبية من النساء على بشرة وجهنا ونغفل في كثير من الأحيان بشرة جسدنا. قد يكون ظناً منا أن العناية ببشرة الجسم تستغرق الكثير من وقتنا المزدحم، لكن في الحقيقة، هي تستحق جزءاً من هذا الوقت والاهتمام.   
روتين العناية بالجسم ينقسم إلى عناية يومية وأسبوعية، هذا فضلاً عن العناية الخارجية والداخلية. الأمر ليس بمعقد على الإطلاق، سوف نسهل عليك الأمر، وسنفند لك جميع الخطوات التي سترشدك إلى كيفية العناية بالجسم وتفتيحه، كل منطقة على حدة.  

نصائح للعناية ببشرة الجسم بشكل عام 

هناك بعض الأمور التي ينصح خبراء العناية بالبشرة بإيلائها اهتماماً ضمن الروتين اليومي أو الأسبوعي للعناية ببشرة الجسم، وهي:

الصورة من Freepik

مياه الاستحمام

عند الاستحمام، ينصح الخبراء باستخدام المياه الدافئة أو الباردة، والابتعاد تماماً عن المياه الساخنة، لأنها تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، ما يعرضها للجفاف، وهذا ينطبق على الشعر أيضاً، كما أن المياه الباردة أو الفاترة تحفز الدورة الدموية، ما يسمح للبشرة بتجديد خلاياها، وبالتالي محاربة علامات التقدم في السن، كالتجاعيد، الخطوط الدقيقة، الترهلات، علامات التمدد وسواها، هذا إضافة إلى علاج التهابات الجلد المختلفة. 

منتجات العناية 

إختاري منتجات العناية بدقة، كغسول مخصص لبشرة الجسم أو الصابون التي عادة ما تحتوي في تركيبتها على ملح البحر الذي ينقي البشرة من الأوساخ والجراثيم، كما يعمل على تقشيرها وإزالة خلايا الجلد الميتة، ما يتيح لها تجديد خلاياها وتفتيح بعض المناطق الأكثر عرضة للتصبغ، مثل الكوعين، الركبتين وغيرها… 

الترطيب 

لا تكتفي بترطيب بشرة وجهك، بل هو أيضاً خطوة أساسية للحفاظ على بشرة جسمك رطبة، ما يقيها من الترهل والجفاف. قومي بترطيب بشرة الجسم، كما الوجه مرتين في اليوم، واحرصي كذلك  على تدليكها بالزيوت الطبيعية. 

التعرض لأشعة الشمس

لا تبالغي في تعريض بشرة وجهك وكذلك جسمك لأشعة الشمس، وكوني حريصة على تطبيق كريم الوقاية من الشمس على المناطق التي تكشف من تحت الملابس. 

قد يهمك هنا قراءة كيف تعالجين الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس في المنزل؟

إزالة الشعر الزائد

إختاري الطريقة المناسبة لإزالة الشعر الزائد، فبعض الأنواع من البشرة، على سبيل المثال، لا تلائمها وسيلة الشمع أو شفرة الحلاقة. فإذا كنت سيدتي تتبعين طريقة الحلاقة بالشفرة، قومي في البداية بتبليل بشرتك، واحرصي على استخدام كريم خاص قبل تمرير الشفرة  باتجاه الشعر كي لا تتسببي بهياج الجلد والتهابه. 

النوم 

لتتمتعي ببشرة وجه وجسم صحية، لا بد من الاعتناء بجودة نومك والساعات وتجنب السهر لساعات متأخرة من الليل. كوني حريصة للحصول على قسط كافٍ من النوم، لا يقل عن 8 ساعات. 

الماء 

الصورة من Adope

أهمية شرب المياه لا تقتصر على إزالة السموم من الجسم، بل أيضاً  أكواب من الماء، أي ما يعادل ليتر و على ترطيب البشرة ومحاربة علامات التمدد أو السليوليت. ينصح الخبراء بتناول ما لا يقل عن ليتر  ½  من الماء يومياً.

النظام الغذائي 

جميع ما سبق من خطوات في كيفية العناية بالجسم لا تكتمل إذا لم تولي اهتماماً بغذائك. خصصي جزءاً من وقتك واهتمامك لإعداد وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسدك يومياً. فإن أردتِ بشرة نضرة ونقية لبشرة وجهك وجسمك، أكثري من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة الغنية بالألياف، المعادن والفيتامينات، وابتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة المصنعة والدسمة. 

المكملات الغذائية 

في بعض الأحيان، لا يلبي الطعام احتياجات الجسم من العناصر الغذائية، ما يستدعي اللجوء إلى المكملات الغذائية، لكن هذه الخطوة ينبغي أن تتم تحت إشراف طبي. 

الرياضة 

تضاعف التمارين الرياضية من نشاط الدورة الدموية، ما يحفز وصول الدم والعناصر الغذائية الموجودة في الطعام إلى البشرة والشعر أيضاً، وهذا الأمر يحفز البشرة على تجديد خلاياها. إن كنت لا تمتلكين الوقت الكافي للذهاب إلى نادٍ رياضي، خصصي ½ ساعة من المشي في الهواء الطلق، فهي كافية، كوني متأكدة أن فوائدها ستنعكس على بشرة جسمك ووجهك. 

 

ماسكات لتفتيح بشرة الجسم

بعيداً عن تقنيات التجميل أو جلسات التقشير في مراكز التجميل التي تساعد على تفتيح المناطق الداكنة في الجسم وينصح باللجوء لها مرة في الأسبوع كحدّ أدنى، تعمل على إزالة خلايا الجلد الميت والكشف عن طبقات من الجلد أكثر صحة وأفتح لوناً. 
 

الصورة من Freepik

الخيار والحليب لتفتيح بشرة الجسم 

  • تمزج كمية مناسبة من عصير الخيار والحليب.
  • يوزع الخليط على بشرة الجسم أو على المناطق المراد تفتيحها، ثم تفرك برفق بحركات دائرية لمدة 20 دقيقة. 
  • تشطف البشرة بالماء الفاتر وترطب بالفازلين أو أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية.  
  • يمكن استبدال الخيار بالبطاطس. 
  • يكرر ماسك الخيار والحليب لتفتيح بشرة الجسم مرتين في الأسبوع.  

الليمون والعسل لتفتيح بشرة الجسم

  • تمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من العسل.
  • يمكن مضاعفة كمية المكونات إذا دعت الحاجة. 
  • يوزع المزيج على بشرة الجسم أو على المناطق الداكنة، ثم يفرك لمدة 5 دقائق.
  • تشطف البشرة بالماء الدافئ، ثم ترطب بكريم أو زيت طبيعي. 
  • يكرر ماسك الليمون والعسل لتفتيح بشرة الجسم مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

الكركم والحليب لتفتيح بشرة الجسم

  • تمزج ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الحليب للحصول على خليط يشبه في قوامه العجينة.
  • توزع على بشرة الجسم وتدلك بلطف بحركات دائرية لمدة 5 دقائق. 
  • بعد ذلك، تشطف البشرة بالماء الدافئ وترطب. 
  • يمكن إضافة القليل من للحصول على نتيجة أفضل وأسرع.
  • يكرر ماسك الكركم والحليب لتفتيح بشرة الجسم مرتين في الأسبوع.

قد يعجبك أيضًا وصفات تقشير لتفتيح بشرة الجسم في أسابيع