مقالات

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

جدول المحتويات

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير؟ فهو من الأمور التي ينبغي على المسلم معرفتها جيدًا حتى يستطيع قراءة كل منهما بشكل صحيح أثناء الصلاة، والالتزام بشروطهما، وأيضًا من المهم التعرف على صيغة كُل منهما التي يجب أن تقال في الصلاة؟ وهذا كله سوف يتم التعرف عليه من خلال هذه المقالة عبر موقع مقالاتي اليوم.

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

‏يوجد فرق واضح بين التشهد الأول والتشهد الأخير، وفيما يلي توضيح لذلك:[1]

  • ‏التشهد الأول هو الذي يقوله المسلم أثناء الصلاة بعد الجلوس في الركعة الثانية، وذلك يحدث فقط في الصلوات التي يزيد عدد ركعاتها عن ركعتين مثل صلاة الظهر وصلاة المغرب وصلاة العصر وصلاة العشاء.
  • ‏التشهد الثاني فهو الذي يقال ‏عند الجلوس في الركعة الأخيرة قبل إنهاء الصلاة وهذا يحدث في جميع الصلوات سواءً التي لها أكثر من ركعتين أو التي لها ركعتين فقط.
  • ‏‏التشهد الأخير ‏يقال أيضًا في صلوات النوافل بنفس الصيغة التي يقال بها في الصلوات المفروضة، ويقال أيضًا هذا التشهد في صلوات الاستسقاء وصلوات الكسوف والخسوف وصلاة العيد وغيرها من الصلوات.
  • ‏التشهد الأخير والتشهد الأول يؤتى بهما في الصلاة الفردية وصلاة الجماعة.

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

الفرق بين ‏التشهد الأول والتشهد الأخير ابن باز

‏يقول الإمام ابن باز رحمه الله وهو كان أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ‏أن الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير، أن التشهد الأول يعتبر واجب من واجبات الصلاة لا يؤثر على صحتها إذا تم تركه سهوًا ‏ولا يقال في هذا التشهد إلى صيغة التشهد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم دون قراءة الصلوات الإبراهيمية أما التشهد الأخير فهو ركن من أركان الصلاة وتعد الصلاة باطلة دون هذا الركن ‏ويتم فيه قراءة صيغة التشهد الواردة عن النبي في حديث بن مسعود بعد ذلك قراءة الصلوات الإبراهيمية ثم التسليم وإنهاء الصلاة.

شاهد أيضًا: كيفية قراءة التشهد في الصلاة

حكم قول التشهد في الصلاة

‏التشهد الأخير يعد ركنًا من أركان الصلاة ولا تصح الصلاة إلا به وإذا تم إسقاطه فلا بد من إعادة الصلاة مرة ثانية، ‏أما التشهد الأول فهو يعد أحد واجبات الصلاة التي يمكن أن تسقط سهوًا ‏وتجبر بسجود السهو، ‏ولكن إذا تم إسقاط التشهد الأول عمدًا فإن الصلاة هنا باطلة، ‏لذلك لا بد أن يحرص المسلم على إتيان هذا الواجب.

صيغة التشهد الأول

‏يقال التشهد الأول دون قراءة الصلوات الإبراهيمية ‏وهناك أحاديث في السنة النبوية علمنا فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صيغة التشهد الأول:

حديث ابن عباس رضي الله عنه قال كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا صيغة التشهد كما يعلمنا القرآن فكان يقول: “‏التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله”

رواية أخرى عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين *فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض* أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”، وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا السلام على النبي.

شاهد أيضًا: من قام الى الركعة الثالثة ونسي التشهد الأول

صيغة التشهد الثاني

‏صيغة التشهد الأخير هي نفس صيغة التشهد الأول ولكن يزيد عليها الصلوات الإبراهيمية “التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهدُ أن لا إله إلا الله وأشهدُ أن محمدًا عبدهُ ورسوله اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”

جلسة الافتراش أثناء قراء التشهد

‏من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏هي جلسة الافتراش ‏أثناء الجلوس في الصلاة سواءً في التشهد الأول أو بين السجود، ولكن في الجلسة الأخيرة من السنة الجلوس على هيئة المتورك، ‏ومعنى الافتراش هو ‏أن يجلس الشخص أثناء الصلاة على رجله اليسرى وينصب رجلهُ اليمنى إلى الخلف وذلك أثناء جلسة التشهد أو بعد السجدة الأولى وقبل السجدة الثانية.

شروط التشهد في الصلاة

‏توجد ‏بعض الشروط التي لا بد من الالتزام بها أثناء التشهد وهي:

  • ‏قراءة التشهد بالألفاظ الصحيحة كما ورد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم دون تغيير في المعنى أو الألفاظ ‏وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صلوا كما رأيتموني أصلي”.
  • قراءة التشهد الأول والأخير في مكانها الصحيح.
  • رفع السبابة اليمنى عند نطق الشهادة أي عند قول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله ‏كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع سبابته اليمنى وينظر إليها.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين من يؤدي العبادة نتيجة للتفكير ومن يؤديها على سبيل العادة

توقيت قراءة التشهد الأول

قراءة التشهد الأول تكون ‏بعد الركعة الثانية وقبل القيام إلى الركعة الثالثة وتكون دون قراءة الصلوات الإبراهيمية، وصيغة التشهد الواردة تكون: ” التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله” وبعد ذلك القيام لإكمال الصلاة ويحدث هذا في صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وكُلها أكثر من ركعتين أما الصلاة التي تتكون من ركعتين فقط لا يكون فيها التشهد الأول.

توقيت قراءة التشهد الأخير

‏التشهد الأخير يكون بعد الركعة الثالثة في صلاة المغرب وبعد الركعة الرابعة في صلاة العشاء والعصر والظهر وبعد الركعة الثانية في صلاة الفجر والصلوات النوافل وصلاة الجمعة وصلاة الاستسقاء والخسوف والكسوف وغيرها، ويتم قراءة صيغة التشهد كما وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم وبعدها الصلوات الإبراهيمية ثم التسليم وإنهاء الصلاة.

وبهذا يكون تم التعرف على إجابة سؤال ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير، كما تم التعرف على صيغة التشهد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وشروط التشهد والتوقيت الذي يقال فيه التشهد الأول وتوقيت التشهد الأخير، كذلك تم التحدث عن سنة الافتراش أثناء قراءة التشهد وحكم قراءة التشهد الأول والتشهد الأخير في الصلاة.

المراجع

  1. ^
    ar.almaktba.org , ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير , 2022/2/23