اقتصاد

شركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري: نستهدف مبيعات بقيمة 7 مليارات جنيه خلال 2024

• استئناف البيع بمشروعاتنا بعد توقف ٤ شهور لدراسة حركة السوق وإعادة التسعير

• بيع ٤٠٠ وحدة سكنية بمشروع «Bluetree» بحصيلة ٦، ٢ مليار جنيه خلال العام الماضى
• دراسة عدة فرص لشراء أراضٍ فى الساحل الشمالى مابين ١٠٠ إلى ٥٠٠ فدان
• لدينا ٣ مليارات جنيه نعتزم استثمارها فى مشروع جديد بالسوق المصرية خلال العام الحالى

تستهدف شركة أبو ظبى للتطوير العقارى خلال عام ٢٠٢٤ تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة ٧ مليارات جنيه من مشروعاتها فى التجمع الخامس والعاصمة الإدارية، تبعا لتصريحات مصطفى صلاح الرئيس التنفيذى للقطاع التجارى.

وقال صلاح فى تصريحات لـ«مال وأعمال ـــ الشروق» إن المبيعات المستهدفة للشركة خلال العام الحالى تتوزع ما بين 6.2 مليار جنيه من مشروع  «Bluetree» بالتجمع الخامس و800 مليون جنيه من مشروع «كابيتال افينو» أحد أكبر المشروعات التجارية بالحى السكنى الثامن بالعاصمة الإدارية.

وحسب تصريحات صلاح استطاعت سكاى أبو ظبى تحقيق مستهدفات عام ٢٠٢٣ فيما يتعلق بالمبيعات التعاقدية التى بلغت ٣، ٢ مليار جنيه تتعلق كلها بمشروع «Bluetree» بالتجمع الخامس، على الرغم من توقف الشركة عن البيع منذ أكتوبر الماضى.

تابع: رغم وجود قابلية للبيع، إلا أننا توقفنا منذ أكتوبر وحتى فبراير عن طرح وحدات جديدة لحين استقرار ووضوح السوق فيما يتعلق بالتسعير، موضحا ان مضاعفة المستهدف من المبيعات خلال العام الحالى لا يعود فقط  الى زيادة الأسعار ولكن لطرح مراحل بيعيه جديدة.

نعتزم فى العام الحالى استئناف طرح مشروع «كابيتال أفينو» بالعاصمة الإدارية والمستهدف تحقيق مبيعات بحوالى ٨٠٠ مليون جنيه بعد رفع الأسعار بمعدل ٢٠٪، تبعا لتصريحات صلاح، موضحا أن إجمالى مبيعات المشروع تبلغ ١، ٨ مليار جنيه، بخلاف الشق السكنى الذى استطاعت الشركة بيعه بالكامل بحصيلة تقارب مليار جنيه.

ويرى صلاح ان الشركة اعتمدت فى مبيعات مشروع «Bluetree» على الحذر والترقب فى البيع بطرح عدد محدود من الوحدات بأسعار تتناسب مع التكلفة، واستطاعت طوال العام بيع ما يزيد عن 400 وحدة.

أضاف ان الشركة تعمل على الإسراع بوتيرة الانشاءات فى مشروعاتها القائمة لتفادى مخاطر تقلبات الأسعار، ومن المخطط ان تبدأ فى مارس الحالى أعمال الإنشاءات بمشروع «Bluetree» بالتجمع الخامس، المستهدف تسليم المرحلة الأولى منه مطلع ٢٠٢٧.

وقال صلاح إن الشركة حريصة فى دراسة الأسعار ومعدلات الزيادة وفقا لمتغيرات السوق والتكاليف، موضحا أن ارتفاع سعر الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية سيؤدى إلى تراجع فى أسعار الخامات ومدخلات البناء وبالتالى ثبات فى أسعار العقارات التى ارتفعت فى الفترات الماضية لمواكبة ارتفاع تكلفة الانشاءات.

وبالنسبة لخطة الشركة لشراء أراضى جديدة، قال صلاح إن سكاى أبو ظبى لديها ٣ مليارات جنيه من الميزانية التى سبق أن رصدتها للاستثمار فى مصر وتعتزم استغلالها لشراء أراضى فى الساحل الشمالى وجارٍ حاليا دراسة عدة فرص مميزة لمساحات ما بين ١٠٠ إلى ٥٠٠ فدان.

وقال إن الشركة تدرس أيضا التواجد فى غرب القاهرة عبر شراء أراضى ولكن الأولوية فى الوقت الراهن الاستثمار فى الساحل الشمالى.

وتستثمر «سكاى أبو ظبى» حاليا نحو ١٢ مليار جنيه فى مشروعاتها بالسوق المصرية فى العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة، وذلك ضمن حزمة الاستثمارات البالغة ١٥ مليار جنيه التى سبق أن أعلنت الشركة عن استثمارها فى السوق المصرية.

وعن استخدام الشركة لآلية شراء الأراضى بالعملة الأجنبية التى أتاحتها هيئة المجتمعات العمرانية، قال صلاح إن استراتيجية سكاى أبو ظبى تهتم أكثر بموقع الأرض والتميز للمشروع المخطط تطويره.

وعن تأثير تباطؤ البيع على حجم السيولة المتاحة لدى الشركة، قال صلاح إن سكاى أبو ظبى لديها كل الحلول المتاحة لتأمين السيولة اللازمة وأن حركة المبيعات تتماشى مع المستهدف من التدفقات النقدية.

ويرى صلاح عن تراجع الجنيه أمام العملات الأجنبية زاد من جاذبية العقارات بالنسبة للمقيمين فى الخارج سواء أجانب او مصريين، حيث باعت الشركة ٥٠٪ من مشروعها بالعاصمة الإدارية لمقيمين فى الخارج.

وحسب تصريحات صلاح فان أولويات الشركة للعام الحالى تتركز على الإسراع بالإنشاءات خاصة فى مشروعاتها بالعاصمة الإدارية تمهيدا للتسليم فى الربع الأول من عام ٢٠٢٥، بالإضافة إلى التعاقد على مشروع بالساحل الشمالى.

ويرى صلاح أن المبادرات التى أقرتها الدولة لمساندة المطورين، استندت على متغيرات السوق وتأثيراتها على السوق العقارية حيث تعمل هذه المبادرات على ضمان استمرارية الأعمال والحفاظ على أموال الحاجزين للوحدات العقارية وتبلغ محفظة مشروعات الشركة فى مصر 3 مشروعات منذ عام ٢٠٢١، منها مشروعان بالعاصمة الإدارية الجديدة متمثلان فى مشروع سكنى Residence Eight على مساحة 23 فدانًا بالحى السكنى R8.

وقامت الشركة ببيعه بالكامل وتعتزم تسليم المرحلة الأولى  بعدد  220 وحدة العام المقبل 2025، أما المشروع الثانى وهو Capital Avenue، أحد أكبر المشروعات التجارية فى منطقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويقع على مساحة أكثر من 21 ألف متر مربع، والمشروع الثالث هو «Bluetree» بالقاهرة الجديدة، على مساحة 50 فدانا  بمنطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة والتى أعلنت عنه الشركة فى الربع الأول من عام ٢٠٢٣، و حاز المشروع على جائزة African Property Awards كأفضل مشروع سكنى فى أفريقيا عن فئة المشروعات السكنية الأكثر من 20 وحدة لعام 2023ــ2024، وذلك بفضل التصميم الفريد والموقع المتميز للمشروع.

ويعد One Residence أحدث مراحل مشروع Capital Avenue أحد أكبر المشروعات التجارية فى منطقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة، والحائز على الجائزة الأكبر والأشهر فى القطاع العقارى فى المنطقة African Property Award لعام 2022 كأفضل مشروع متعدد الاستخدامات فى مصر، ويقع على مساحة أكثر من 21 ألف متر مربع.

وشركة سكاى أبو ظبى هى الذراع العقارية لمجموعة دايموند الإماراتية، والتى تعتبر واحدة من المجموعات الرائدة فى مجال الخدمات العقارية المتخصصة بمجموعة متنوعة من المشروعات والأنشطة على مستوى المنطقة العربية، بإجمالى استثمارات تبلغ مليار دولار، ومحفظة مشروعات تصل إلى أكثر من 17 مشروعًا فى دولة الإمارات، فى مدينتى أبو ظبى والعين، وتتسع خبرات الشركة لتتخصص فى إنشاء المبانى السكنية والتجارية والإدارية والمدارس والمستشفيات والنوادى.