اخبار الكويت

فرنسا.. حرق نحو 1900 سيارة وإضرام النار في 500 مبنى عام خلال أعمال الشغب

ذكرت السلطات الفرنسية أن حوالي 1900 سيارة أحرقت خلال أعمال الشغب التي شهدتها البلاد أمس الخميس، كما تم إضرام النار في حوالي 500 مبنى عام، من بينها مراكز شرطة ومجالس بلدية.

وتم نشر حوالي 10 آلاف إطفائي، حسبما ذكرت قناة “بي إف إم تي في” اليوم الجمعة، نقلا عن نشرات الدفاع المدني.

وتم إحراق 934 سيارة في باريس الكبرى وحدها، مع إضرام النار في 212 بناية، حسبما ذكرت صحيفة “لو باريزيان”. وأفادت تقارير بأنه تم إحراق 74 سيارة في ستراسبورغ.
وأعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان اليوم الجمعة أنه تم نشر 45 ألفا من عناصر الشرطة والدرك لمواجهة أعمال الشغب المتوقعه الليلة في البلاد على خلفية حادثة قتل شرطي لسائق قاصر حاول تجاوز نقطة تفتيش مرورية.
وقال دارمانان في مقابلة مع قناة (تي اف 1) التلفزيونية إنه تم نشر المزيد من الوحدات المتخصصة لإحتواء أعمال الشغب والتخريب مؤكدا أنه “ستكون هناك وسائل استثنائية” على الأرض.
وكشف أنه تم اعتقال 917 شخصا مساء الخميس في فرنسا موضحا أن متوسط عمر المعتقلين كان 17 عاما.
وأكد وزير الداخلية الفرنسي أن حكومته “لم تستبعد أي فرضية” فيما يتعلق باحتمال إعلان حالة الطوارئ وأنه “خلال 50 عاما استخدمنا حالة الطوارئ أربع مرات.. سنرى بعد الليلة ما سيقرره الرئيس”.
وعلى صعيد متصل قالت محطة (بي.اف.ام) الإخبارية أن مئات المتظاهرين تجمعوا الليلة في ساحة (الكونكورد) في العاصمة باريس رغم الحظر الذي أصدرته السلطات الأمنية.
واندلعت أعمال عنف في أنحاء فرنسا على إثر حادثة قتل فتى برصاص شرطي خلال محاولته تجاوز نقطة تفتيش مرورية حيث نظمت “المسيرة البيضاء” في ضاحية (نانتير) غرب العاصمة باريس.

شاهد أيضاً

بدى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم، قلقه إزاء مقتل شاب على يد الشرطة الفرنسية …