منوعات

فوائد الكركم لتفتيح لون البشرة وعلاج حب الشباب

اكتسب الكركم شعبية واسعة بفضل فوائده للصحة والبشرة، حتى أن لاتيه الكركم بات مشروبًا شعبيًا متوفرًا لدى المطاعم والكافيهات. 
تعود فعالية الكركم إلى خصائصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتي تساعد على تعزيز الجلد، فهو مكون فعال في تفتيح البقع الداكنة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة وعلاج حب الشباب وحتى تفتيح لون البشرة. 

اكتسب الكركم شعبية واسعة بفضل فوائده للصحة والبشرة، حتى أن لاتيه الكركم بات مشروبًا شعبيًا متوفرًا لدى المطاعم والكافيهات. 
تعود فعالية الكركم إلى خصائصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتي تساعد على تعزيز الجلد، فهو مكون فعال في تفتيح البقع الداكنة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة وعلاج حب الشباب وحتى تفتيح لون البشرة
 

الكركمين هو سر فعالية الكركم 

 جذر الكركم  هو أحد أشكال الزنجبيل ، موطنه جنوب شرق آسيا. المكون النشط ، الكركمين ، هو ما يمنحه اللون الأصفر البرتقالي. 
الكركم قد استخدم لأكثر من 4000 عام لعلاج الأمراض الجلدية، ولكن خصائصه العلاجية ليست مجرد قصص، بينما تمت دراسته جيدًا واثبت فعاليته بالدليل العلمي، لاسيما في علاج  الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما بالإضافة إلى فرط التصبغ. 
لقد أظهرت الأدلة أن الكركم له  فوائد  مضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادة للأورام.

وذلك لأن الكركم يعمل طبيعيًا على تسريع عملية التخلص من خلايا الجلد الميتة ليكشف عن بشرة صحية وناعمة. يحتوي الكركم على إنزيمات مضادة للالتهابات يمكنها تقليل البقع الجلدية الداكنة أو الجافة. 
الكركم يقلل من الإجهاد التأكسدي ، ويصلح التآكل والتلف اليومي للجلد، ويحمي من تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، ويعزز التئام الجروح. 

 

قد يُعجك أيضاً تشقير الحواجب في المنزل بوصفة الحناء والكركم

 

 

 

 

كركم - المصدر Freepik
                                                                          الكركم – المصدر Freepik

فوائد الكركم للبشرة: 

١- تفتيح لون الجلد

 إحدى أفضل فوائد الكركم هي قدرته على تفتيح البشرة. الكركم يحتوي على  خصائص تقشير طبيعية تزيل خلايا الجلد الميتة بلطف ، مما يعزز لون بشرة أكثر ونعومة.

٢- علاج التهابات البشرة

الكركم له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الاحمرار وتهدئة التهيج. يعمل الكركمين على الحد من الإجهاد التأكسدي و تنشيط البشرة عن طريق زيادة إنتاج حمض الهيالورونيك وتعزيز مستوى ترطيب البشرة. كما أنه يعزز الدورة الدموية للجلد ، مما يمنحك توهجًا صحيًا.  

3- علاج حب الشباب

كل شخص لديه بكتيريا على جلده ، ولكن عندما تتحد هذه البكتيريا مع الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة ، يمكن أن يتشكل حب الشباب . وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تنتشر وتتفاقم. نظرًا لأن الكركم مضاد للميكروبات ، فإنه يحارب البكتيريا والفطريات والخميرة ، والتي تعد من الأسباب الشائعة لحب الشباب والوردية.

“خصائصه المضادة للالتهابات تساعد أيضًا في علاج آفات حب الشباب الالتهابية بشكل أسرع وتعمل على تقليل الاحمرار الذي يؤدي إلى التورم. 

4- تحسين البشرة الدهنية

الكركم يساعد على  تنظيم إنتاج الزيوت الطبيعية، والتي تعد من العوامل الرئيسية في منع ظهور حب الشباب ومشكلات أخرى. الكركم يعمل على منع خلايا الجلد الميتة من التراكم وسد الغدد الدهنية أو المسام ، مما يساعد على محاربة الاحتقان. 

 5- مضاد للشيخوخة

مع العمر تفقد البشرة الكولاجين والإيلاستين. يساهم تكسير هذه البروتينات ، مع انخفاض معدل تجدد الخلايا ، في ظهور التجاعيد وترهل الجلد. الكركم يؤخر حدوث ذلك لأنه يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين و تحسين مرونة الجلد من خلال  تثبيط إنزيم الإيلاستاز ، الذي يكسر الإيلاستين في البشرة. 

طرق استخدام الكركم للبشرة: 

يفضل استخدام الكركم الخام من خلال تطبيق ماسك طبيعي، لأن مرور هذه التوابل الصفراء بعملية تصنيع كيميائية ربما يؤثر على فعاليتها. 

ماسك الكركم والبرتقال - المصدر Freepik
                                                                                         ماسك الكركم والبرتقال – المصدر Freepik

 ماسك الكركم: 

 يُمزج 1.5 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل ، ورشة من الكركم المطحون ، وثلاث ملاعق كبيرة من عصير البرتقال ، ويوضع المعجون على الوجه.
  عصير البرتقال ينقي البشرة من الشوائب، وخشب الصندل مادة قابضة طبيعية. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ. 
 

بعدما تابعتِ موضوع فوائد الكركم لتفتيح لون البشرة وعلاج حب الشباب تابعي الآن عصير قمر الدين.. منجم فوائد للبشرة والجسم في رمضان