اخر الاخبار

لبنان: صفيحة البنزين تتخطى الحد الأدنى للأجور

يحاول توحيد الموقف من «الحدود البحرية» قبل وصول المفاوض الأميركي

تخطى سعر صفيحة البنزين في لبنان، الحد الأدنى للأجور للمرة الأولى منذ بدء الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي تعاني منها البلاد، إذ لامس سعر الصفيحة (20 لتراً) 700 ألف ليرة لبنانية (25 دولاراً)، فيما يبلغ الحد الأدنى للأجور 675 ألف ليرة.

وتشهد أسعار المحروقات ارتفاعاً كبيراً في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار، وارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالمياً على خلفية الأزمة الأوكرانية. وعقد موزعو المحروقات اجتماعاً للبحث في آخر المستجدات على صعيد أسعار المحروقات التي تشهد ارتفاعاً جنونياً.

من ناحية ثانية، فعّل المسؤولون اللبنانيون اتصالاتهم ونقاشاتهم لبلورة موقف موحّد يبلّغونه للوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل آموس هوكشتاين الذي يصل الاثنين إلى بيروت، ويلتقي المسؤولين يوم الثلاثاء.

وأفادت الرئاسة اللبنانية، أمس، بأن الرئيس ميشال عون بحث مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الموقف اللبناني من موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، عشية زيارة الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة، وتستمر يومين. وقالت مصادر مواكبة للقاء إن الاجتماع كان تقنياً، عرض خلاله عون وميقاتي الطروحات المقترحة من قبل الجانبين اللبناني والأميركي لحل النزاع الحدودي، كما عرضت الخرائط في الاجتماع، وسيتم إبلاغ الموقف اللبناني للوسيط الأميركي.

وشدد رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي»، وليد جنبلاط، على حق لبنان في ثروته البحرية، محذراً من خسارتها «بسبب المزايدات الشعبوية» على الملف، وذلك خلال لقائه السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، عشية وصول هوكشتاين إلى العاصمة اللبنانية.
… المزيد