اخبار الكويت

3 نصائح غذائية للاستمتاع بصحة أفضل

حدد العلماء في دراسة جديدة أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا، ما أطلقوا عليه «النظام الغذائي لإطالة العمر». وقد أوردت صحيفة ديلي تليغراف أخيرا، نتائج الدراسة الرئيسية الثلاث، التي يزعمون أنها يمكن أن تساعد على الاستمتاع بحياة أطول وصحة أفضل.

1- تناول الكربوهيدرات غير المكررة: نظرًا لأن الكربوهيدرات هي مصدرنا الرئيسي للطاقة، فنحن بحاجة إلى الحصول على كمية جيدة منها في وجباتنا الغذائية، وينصح العلماء بالفعل بأن يكون نصف مدخولنا من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات غير المكررة، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات. لضمان الحصول على جرعة جيدة من الكربوهيدرات المعقدة أولاً، ابدأ يومك بتناول عصير «الكربوهيدرات الصحية» التي تشمل الفاكهة (وخاصة التوت والموز)، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، وبعض الشوفان والمكسرات والبذور والحليب.

2- تناول البروتين من مصادر نباتية: ضرورة الحد من مصادر البروتين الحيواني لمصلحة المصادر النباتية احدى النتائج الرئيسية للدراسة. إذا نظرت إلى اليابان، التي تتمتع بواحد من أطول متوسطات العمر في العالم، فعادة ما تتبع هذا النمط من الاستهلاك بنظام غذائي يحتوي على القليل من اللحوم الحمراء والمعالجة، وبعض الأسماك والكثير من البروتينات النباتية من منتجات الصويا. البروتينات النباتية التي قد تكون موجودة بالفعل في الثلاجة، تشمل الفاصوليا والسبانخ والذرة والهليون والفطر والبروكلي. فهي تحتوي على بروتين أكثر مما يعتقد معظم الناس. تشمل البروتينات النباتية الأخرى، الفاصوليا والعدس والحمص.

3- تناول الدهون النباتية: الدهون ذات الأصل النباتي، وخاصة تلك الموجودة في الأطعمة الكاملة مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور، مفيدة بشكل خاص. عندما يتعلق الأمر بالزيوت المعبأة، اختر زيت الزيتون البكر الممتاز للتتبيل، وزيت عديم النكهة مثل زيت بذور اللفت للطبخ. خلصت الدراسة إلى أن حوالي 30 في المئة من السعرات الحرارية يجب أن تأتي من مصادر دهون نباتية من أجل صحة مثالية. إذا افترضنا أن الشخص العادي يستهلك 2000 سعر حراري في اليوم، فإن 30 في المئة سيكون 600 سعر حراري. ولإعطاء فكرة عما يبدو عليه هذا في الممارسة العملية، تحتوي الأفوكادو على 160 سعرًا حراريًا، ويحتوي 45 غرامًا من المكسرات، على 275 سعرًا حراريًا، وتحتوي ملعقة كبيرة من البذور، على 45 سعرًا حراريًا، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعرًا حراريًا.

شاهد أيضاً

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 5 إصابات جديدة بجدري القرود ليرتفع عدد الحالات …