مقالات

ماذا قيل في حرف الدال

جدول المحتويات

ماذا قيل في حرف الدال، فقد انتشر هذا الموضوع في منصات الإنترنت بشكل كبير، وأخذ رواد هذه المنصات يتسابقون لإيجاد أجمل الأقوال في حروفهم ومشاركتها على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي. ومن بين الحروف الهجائية العربية اخترنا حرف الدال للحديث عنه في مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي، ولنتعرف على ماذا قيل في حرف الدال بالتفصيل.

حرف الدال من الحروف

إن حرف الدال هو الحرف الثامن من مجموعة الحروف الهجائية العربية التي تتألف من 28 حرفًا هجائيًا. وهو “من الحروف الصامتة، المستفلة، المرققة الحركات في النطق، وهو صوت لثوي انفجاري مجهور. وفي نطقه يلتقي طرف اللسان بأصول الثنايا العليا ومقدم اللثة، ويضغط الهواء عند نطقه مدة من الزمن، ثم ينفصل فجأة تاركا نقطة الالتقاء، فيحدث صوت انفجاري مجهور.”[1]

شاهد أيضًا: ماذا قيل في حرف الشين

ماذا قيل في حرف الدال

انتشر في الآونة الأخيرة موضوع ماذا قيل في الحروف الهجائية العربية بشكل كبير، حيث بدأ الكتاب الذين لديهم حس البلاغة في الكتابة بالتسابق لإيجاد أجمل الكلمات الخاصة بحرف الدال، والتي تزينت بأجمل المعاني. وسوف نتعرف على هذه الكلمات وفق الآتي:

“أَنْت دَائي و دَوائي، داري ودنياي، دليلي ودلالي، دفئي ودرعي، يا درب ابتِدَائي وانتهْائي، دقات قلبي ودُرَّة عيني.”

شاهد أيضًا: ماذا قيل في حرف الهاء

على ماذا يدل حرف الدال

إنّ حرف الدال هو حرف ناطق يدل على العلوم والحكمة، ويرمز للمودة والمحبة والبركة. وهو منسوب لكوكب عطارد ونسبته تتوافق معه بالحشا والمعنى، كما أنه ذو طبع مائي. وهو حرف بارد رطب، وكل ما كان في عطارد من الحركات وغيرها فهو موجود في حرف الدال.

شاهد أيضًا: ماذا قيل في حرف الجيم

كم شكل لحرف الدال

يوجد لحرف الدال 3 أشكال، وهي كالآتي:

  • في حال جاء حرف الدال في بداية الكلمة، يكون منفصلًا بالشكل الآتي: (د).
  • في حال جاء حرف الدال في وسط الكلمة، يكون متصلًا بالشكل الآتي: (ـد).
  • وفي حال جاء حرف الدال في نهاية الكلمة، يكون متصلًا أو منفصلًا بالشكل الآتي: (ـد، د)

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ماذا قيل في حرف الدال، والذي تعرفنا من خلاله على حرف الدال بالتفصيل، كما تعرفنا على أجمل ما قيل في حرف الدال.