منوعات

انخفاض القيمة السوقية لشركة آرم هولدنجز للرقائق عن التقديرات الأولية


د ب أ


نشر في:
الأربعاء 6 سبتمبر 2023 – 1:21 ص
| آخر تحديث:
الأربعاء 6 سبتمبر 2023 – 1:21 ص

أظهرت وثائق رسمية نشرتها شركة صناعة الرقائق الإلكترونية البريطانية آرم هولدنجز ليمتد اليوم الثلاثاء انخفاض القيمة السوقية للشركة في الطرح العام الأولي عن التقديرات الأولية بنسبة كبيرة.

وبحسب الوثائق تستهدف الشركة الموجود مقرها في مدينة كمبريدج البريطانية وصول قيمتها السوقية في الطرح العام الأولي إلى 55 مليار دولار وهو ما يقل بشدة عن التقديرات الأولية التي كانت 70 مليار دولار.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن ألبي أمانكونا المحلل في شركة ثيرد بريدج القول إن “الأمر أشد صعوبة بالنسبة لشركة أرام لكي تستفيد من الاتجاه الحالي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مقارنة بشركة أخرى منافسة مثل نفيديا”، وذلك لأن جزءا كبيرا من إيرادات آرم تأتي من قطاع الأجهزة المحمولة في أن سوق الذكاء الاصطناعي يتركز على الأنشطة المعتمدة على الحوسبة السحابية.

وأشارت بلومبرج إلى أن انخفاض القيمة السوقية للشركة يمثل خيبة أمل لماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك جروب اليابانية صاحبة حصة الأغلبية في آرم، وهو حاول الاستفادة من ازدهار مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي والذي ساعد شركة نفيديا كورب لتصل قيمتها السوقية إلى 2ر1 تريليون دولار بعد ارتفاع سعر سهمها بنسبة 231% خلال العام الحالي. كما تواجه أرم مخاطر من تباطؤ الاقتصاد في الصين التي تمثل حوالي ربع مبيعات الشركة البريطانية خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي.

يذكر أن أرم أصدرت في الشهر الماضي بيانا طال انتظاره إن عملية الطرح ستديرها بنوك باركليز وجولدمان ساكس جروب وجيه.بي مورجان تشيس وميزوهو فاينانشال جروب. كما حددت الشركة في بيان 24 مشاركا في إدارة عملية الاكتتاب ،ولكن في مستوى أقل من مستوى بنوك الفئة الأولى.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن نجاح هذا الطرح سيحقق لمؤسس سوفت بنك ماسايوشي سون مكاسب استثنائية ،بعد أن سجل صندوق استثماره فيجن فاند (صندوق الرؤية) خسائر قياسية بلغت 30 مليار دولار في العام الماضي. كما يمكن أن يتفوق الطرح على عشرات الشركات التي مضت قدما أو أجلت خططها للطرح العام الأولي لأسهمها. وتضم هذه القائمة شركات مثل شركة توصيل طلبات البقالة إلى المنازل إنستاكارت وشركة توفير البيانات الآلية والتسويق كالفيو وشركة صناعة الأحذية بريكنستوك.

وتعتزم أرم بدء حملة الترويج للطرح في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، ثم تعلن سعر الطرح في الأسبوع التالي بحسب ما ذكرته بلومبرج. ولم تكشف الشركة عن الشروط المقترحة بالنسبة لكمية الأسهم المنتظر بيعها، لكن من المتوقع أن تستهدف الشركة تحقيق قيمة سوقية تتراوح بين 60 و70 مليار دولار. كما تجري أرم الموجود مقرها في مدينة كيمبريدج ببريطانيا محادثات مع بعض أكبر عملائها لدعم الطرح العام الأولي.

وفي حين تستهدف الشركة جمع ما بين 80 و10 مليارات دولار من الطرح العام الأولي، فإن الحصيلة يمكن أن تكون أقل لآن سوفت بنك قررت الاحتفاظ بحصة أكبر في الشركة بعد بيع حصة فيجن فاند فيها. وقدرت هذه الصفقة قيمة أرم بأكثر من 64 مليار دولار.

وفي مايو الماضي أعلنت شركة آرم إنها قدمت بشكل سري مسودة طلب تسجيل وقفا للنموذج “إف 1” إلى هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية، مرتبطا بالطرح العام الأولي المقترح لشهادات إيداعها التي تمثل أسهمها العامة.

وأشارت آرم إلى أن حجم وسعر الطرح المقترح لم يتحدد حتى الآن. ويتوقف تنفيذ عملية الطرح العام الأولي لأسهم الشركة البريطانية على ظروف السوق وانتهاء هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية من مراجعة الطلب.