تكنولوجيا

الأخبار :: يوتيوب قد يجبرك على تعطيل مانع الإعلانات لتتمكن من مشاهدة الفيديوهات!

تفاجئ أحد مستخدمي يوتيوب بظهور نافذة تمنعه من استخدام مانع الإعلانات، مع إمكانية تقييده أما بالسماح بظهور الإعلانات أو الإشتراك في خدمة يوتيوب بريميم.

لا يخفى علينا توجّه جوجل في الفترة الأخيرة نحو زيادة الإعلانات في منصة يوتيوب، فإذا حاولت فتح أي فيديو عبر تطبيق الهواتف الذكية، سيظهر لك أكثر من إعلان غير قابل للتخطي، والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى خمس إعلانات متتالية، بالتأكيد يدمر ذلك تجربة المستخدم، ولكن إذا كنت من مستخدمي الويب فأنت غالباً تستخدم مانع إعلانات يسهل عليك حياتك.

ولكن يبدو أن حتى مستخدمي الويب سيكونوا مجبرين أيضاً على مشاهدة العديد من الإعلانات في يوتيوب، حيث بدأت جوجل في اختبار خاصية جديدة في منصتها، تجعلها قادرة على إكتشاف استخدامك مانع إعلانات، وتعيق استخدامك للمنصة حتى تقوم بتعطيله، تماماً كأي موقع آخر لا يسمح بحجب الإعلانات.

لوحظ هذا الأمر بواسطة أحد مستخدمي ريديت، عندما تفاجئ بظهور رسالة تعلمه بأن إضافات حجب الإعلانات غير مسموح بها على يوتيوب، وأن الحل الوحيد لإغلاق هذه النافذة هو إيقاف حاجب الإعلانات أو الإشتراك في خدمة يوتيوب بريميم، والتي بدأت الشركة تروج لها كثيراً في الفترة الأخيرة، خصوصاً بعد أن وصلت إلى 80 مليون مستخدم العام الماضي، الأمر الذي شجع الشركة لطرح المزيد من الخصائص الحصرية لمشتركي الخدمة المدفوعة.

علّق فريق يوتيوب على هذا الأمر مؤكدين أن هذه النافذة المنبثقة هي جزء من تجربة تعمل عليها الشركة، ومع ذلك فهي محدودة للغاية، ولم تظهر سوى لذلك المستخدم الذي قام بالإبلاغ عنها.

ليست هذه المرة الأولى التي تحاول فيها جوجل تقييد الطرق غير الرسمية للتحايل على منصتهم، فلا ننسى عندما فاجئنا عملاق البحث الأمريكي بقتل النسخة المعدلة من تطبيق يوتيوب (YouTube Vanced) التي كانت تمنع الإعلانات وتسمح بتحميل المقاطع تماماً كالإشتراك المدفوع الذي تقدمه الشركة وذلك عبر تهديد أصحاب المشروع بالملاحقات القضائية.

كذلك لم تكن جوجل متسامحة جداً مع تطبيقات منع الإعلانات، حيث حظرت وجود تلك التطبيقات من متجر جوجل بلاي منذ عام 2016، انتشر تقرير أيضاًُ أن جوجل قد تمنع حجب الإعلانات في متصفح كروم في وقت لاحق من هذا العام.

من الواضح أن جوجل تحاول رمي عصفورين بحجر واحد، فبتقييدها استخدام حاجب إعلانات في يوتيوب، تضمن الشركة الأمريكية الحفاظ على أرباحها السنوية من إيرادات الإعلانات عبر منصتها، أو إجبار المستخدم على الإشتراك في خدمتها المدفوعة مقابل مبلغ شهري.